الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الزراعة يكشف لـ”القاهرة 24″ تفاصيل مشروع زراعة 100 مليون شجرة زيتون

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأربعاء 01/مايو/2019 - 02:46 م

كشف الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن تفاصيل خطة الوزارة للتوسع في زراعة محصول الزيتون في مصر خلال الفترة المقبلة.

وقال أبو ستيت في تصريحات خاصة لـ “القاهرة 24″، إن الوزارة تهدف إلى تنفيذ الخطة المطروحة الخاصة بزراعة 100 مليون سجرة زيتون بحلول عام 2022، موضحًا أن الموجود حاليًا من أشجار الزيتون يتراوح من 40 إلى 45 مليون شجرة في مصر.

ولفت، إلى أن شركة الريف المصري ستعرض الأراضي المتوفرة في مشروع المليون ونصف المليون وفدان في منطاق المغرة وغرب المنيا والفرافرة وسيناء لزراعة الزيتون، مؤكدًا أن هناك مناطق في سيناء خاصة فقط بالمصريين ومناطق متاحة لجميع المستثمرين”.

وأشار وزير الزراعة، إلى أن محصول الزيتون من المحاصيل الواعدة في مصر، وهناك توجع واضح من الدولة نحو التوسع في زراعته بما يحقق أهداف الخطة الزراعية في مصر.

وكان المهندس عاطر حنورة، رئيس شركة الريف المصري المسئولة عن مشروع المليون ونصف المليون فدان، قد كشف عن تفاصيل طرح أراضي جديدة في المشروع للتوسع في زراعة الزيتون.

وقال حنورة في تصريحات سابقة لـ”القاهرة 24″، إن مصر لديها فرصة جيدة للتوسع في زراعة هذا المحصول، خاصة وأن معظم الأراضي المصرية تقع في الحيز الجيد لزراعة الزيتون، ومزايا عديدة أيضا على رأسها المناخ ونسبة الملوحة وخصوبة الأرض ونوعية المياه الجيدة.

وأكد، أنه سيتم التركيز على مجموعة من المناطق التي فيها تواجد لشركة الريف المصري في المغرة وغرب المنيا والفرافرة وسيوة والطور، مشددًا على أن مصر لها باع طويل في زيت الزيتون على مستوى العالم خاصة من منطقة سيناء وسيوة، وأن هناك رؤية نحو التوسع في زيت الزيتون من خلال زراعات الزيتون المكثفة.

وأشار، إلى أن مشروع المليون ونصف المليون فدان يتميز في أنه ليس فقط مشروع زراعي، ولكن هناك بنية أساسية وسيتم إدخال الكهرباء بالإضافة إلى وجود مناطق صناعية لوجستية مخطط لها أن تكون على الطرق الرئيسية، خاصة وأن محصول الزيتون يحتاج إلى قرب المصانع.

وعن آليات طرح أراضي، قال رئيس شركة الريف المصري المسئولة عن مشروع المليون ونصف المليون فدان، إن كل أراضي الريف المصري المتبقية معروضة ومطروحة، في المنيا وغرب غرب المنيا وسيوة والطور والفرافرة، موضحا أن هناك طريقتين للتعاقد أولها التمليك والطريقة الثانية حق الانتفاع.

تابع مواقعنا