السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

احذر العلامة البيضاء.. الزراعة تكشف حقيقة انتشار بطيخ مسرطن بالأسواق

القاهرة 24
أخبار
الخميس 02/مايو/2019 - 12:06 م

تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تفيد بانتشار بطيخ مسرطن يحتوى على مادة بيضاء من الداخل بالأسواق ، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

وأكدت الوزارة، أنه لا صحة على الإطلاق لانتشار أي بطيخ مسرطن بالأسواق، موضحةً أن وجود بعض ثمار بطيخ بلون أبيض أو مجوفة من الداخل هي ظاهرة فسيولوجية طبيعية تسمى “القلب الأجوف” وليس لها أي خطورة على صحة الإنسان.

وشددت الوزراة على صحة وسلامة كافة المحاصيل الزراعية المتداولة بالأسواق المصرية، وخضوعها للرقابة والفحص، وأن كل ما يثار في هذا الشأن شائعات تستهدف إثارة القلق والذعر بين المواطنين. وأوضحت الوزارة أن أحد أهم أسباب ظاهرة “القلب الأجوف” التي تحدث بثمار البطيخ هو الإفراط في الري جنباً إلى جنب مع ظروف مناخية معينة أثناء نمو الثمار “الموجات الدافئة يليها موجات باردة مع زيادة فرق لحرارة بين الليل والنهار خلال الفترة الحالية”، وكذلك استخدام المركبات الكيماوية التي تحوي على منظمات نمو “السيتوكينين cytokinine” التي يلجأ إليها المزارع أحياناً لتحجيم الثمرة.

وفي هذا السياق، أشارت الوزارة إلى توصيات مهمة للمزارعين للتخلص من هذه الظاهرة، وهي عدم زيادة الري أو وجود أي تذبذبات في الري أو زيادة النيتروجين أو استخدام أي مصدر للنيتروجين.

وفي النهاية، ناشدت الوزارة المواطنين ووسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى بلبلة الرأي العام وإثارة القلق والذعر بين المواطنين، وفي حالة وجود أي شكاوي يرجى الاتصال على الخط الساخن للوزارة (16894).

تابع مواقعنا