الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

المصريون تناولوا أكثر من 109 طن أسماك مملحة بقيمة 9 مليار جنيه في شم النسيم

القاهرة 24
أخبار
الخميس 02/مايو/2019 - 01:27 م

أكد أحمد صقر، رئيس شعبة السلع الغذائية، أن حجم الاستيراد خلال النصف الأول من عام 2019 لم يتغير بالمقارنة بـ 2018، حيث إنه يوجد حالة من الثبات في الاستيراد والاستهلاك، حتى مع شم النسيم.

وكشف أحمد صقر، رئيس شعبة السلع الغذائية، أن حجم استيراد مصر من أسماك شم النسيم في 2018 بلغ 85000 طن من بلد المنشأ هولندا، أما النرويج فسجل 24200 ألف طن، ليصبح الإجمالي 109200 طن، وهو إجمالي الوارد إلى مصر.

ولفت إلى أن استهلاك المصريين للأسماك المملحة لا يقل حتى في شهر رمضان، حيث إنهم يستهلكونه كنوع من المقبلات على الأكل.

صرح أحمد جعفر، بأن سبب ارتفاع أسعار الفسيخ نحو 20%، قرار وزير الصناعة والتجارة، عمرو نصار، بإلغاء رسوم الصادر على الأسماك، ما جعل التجار يتجهون إلى تصدير كميات كبيرة من سمك البوري.

قال أمين عبدالناصر، أحد تجار الفسيخ، إننا لو قدرنا استهلاك المصريين للفسيخ والرنجة في يوم شم النسيم، فسنجد أنهم تناولون هذه المأكولات بما قيمته 9 مليارات جنيه تقريبًا.

ويعتبر تناول الفسيخ والرنجة في يوم شم النسيم، أحد العادات الفرعونية التي لايزال المصريون متمسكون بها، وعلى الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها أغلب الأسر المصرية في الفترة الأخيرة، إلا ان المصريون يواظبون على استمرار نفس العادة بشكل سنوي.

وأكد الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، في وقت سابق، إن الوزارة تعمل الآن على شقين هامين خلال فترة أعياد الربيع وشم النسيم، وهم التفتيش المستمر على كل محال بيع الفسيخ والمواد الغذائية بشكل عام حفاظًا على صحة المصريين.

وأضاف القرش خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح الورد” المُذاع عبر شاشة TeN، أن الشق الأخر هو متابعة كافة الحدائق وتجهيزها لاستقبال المواطنين، فقد تم افتح الأبواب الـ9 لحديقة الحيوان وتزويدها بماكينات فحص المعادن، وتزويد أماكن تجميع القمامة ودورات المياه.

وأكد القرش في مداخلته مع الإعلاميين حسام الدين حسين وسمر نعيم، أن الوزارة صادرت كميات كبيرة من الفسيخ الفاسد مما يطمئن المواطنين، ويتم إحالة البائعين المتهمين للقضاء واتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم، لافتًا إلى انتشار شوادر وزارة الزراعة وتوفر بها الرنجة بتخفيض 75%، ومنتجات صغار المزارعين.

تابع مواقعنا