الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

توقعات برفع سعر برميل البترول لـ70 دولاراً فى الموازنة الجديدة

القاهرة 24
اقتصاد
الخميس 02/مايو/2019 - 12:03 ص

شهدت أسعار النفط العالمية تذبذب كبير خلال الفترة الأخيرة حيث أنهت خام برنت عند 72.18 دولار للبرميل بنهاية تعاملات أمس الأربعاء، وذلك بعد أن سجلت العقود الاجلة للخام 74.31 دولار للبرميل بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي بمعدل زيادة بلغ 3.3 % كأعلى مستوى له منذ شهر نوفمبر الماضى

ومن جانبه قال الدكتور مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول الأسبق والخبير البترولي، إن العقوبات الأمريكية علي إيران لن تؤثر بشكل كبير على أسعار النفط لأن إيران لديها طرق مختلفة مشروعة وغير مشروعة لترويج منتجاتها، مشيراً إلي أن المتحكم الأول في السعر العرض والطلب فكلما كان هناك زيادة في المعروض انخفض سعر البرميل.

وأكد يوسف، أن ارتفاع أسعار النفط العالمية ستؤثر بشكل كبير في السوق المصري وسيؤدي إلي زيادة فاتورة استيراد المواد البترولية مما يؤدي إلي ارتفاع الأسعار محليا، مضيفا إلي أن الزيادة المنتظر لأسعار المواد البترولية خلال يونيو المقبل لن تكون الأخيرة طالما هناك ارتفاعات متتالية الأسعار العالمية.

وتوقع الخبير البترولي أن ترفع الحكومة سعر البرميل بالموازنة العامة الجديدة الي 70دولار مقابل 67 دولار بموازنة العام الماضي تفاديا لأي خسائر خلال العام.

“البترول” تستعد لشهر رمضان بزيادة الإنتاج 20%

وقال خبراء فى شئون الطاقة أن إيران مستعدة لمثل هذا القرار منذ بداية فرض العقوبات عليها، خلال شهر نوفمبر الماضى، كما أنها لديها كل التدابير التى قد تكون مفاجأة وغير متوقعة للتعامل مع هذا القرار، بحسب ما نقلته وكالات الأنباء.

وأضاف المحللون والخبراء، أن إيران لديها القدرة على بيع النفط بالاتفاق مع منظمة الأوبك أو البيع بشكل مباشر،لافتا أن فى حال اتخاذ الولايات المتحدة الأمريكية لمثل هذا القرار سيؤدى إلى تحريك أسعار النفط لحيز الـ 77 دولار للبرميل.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد طالبت الدول التي تشتري النفط الإيراني أن تتوقف عن ذلك بحلول أول مايو وإلا ستواجه احتمال فرض عقوبات عليها لتنهي إعفاءات مدتها ستة أشهر أتاحت لأكبر ثمانية مشترين للنفط الإيراني معظمهم في آسيا، استيراد كميات محدودة.

وقال البيت الأبيض إنه يعمل مع السعودية والإمارات لضمان استمرار إمدادات نفط كافية في الأسواق التي شهدت هذا العام بالفعل خفضا للمعروض قادته أوبك.

تابع مواقعنا