الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس “دمياط للحاويات” بعد الاستقالة: “أنا مش صغير علشان أعمل اختبارات”

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 03/مايو/2019 - 10:55 ص

كشف اللواء بحري محمد سعد زغلول، رئيس مجلس إدارة شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع، والتابعة للشركة القابضة للنقل البحري، الخاضعة لوزارة قطاع الأعمال عن سبب الاستقالة التي تقدم بها خلال الأيام القليلة الماضية.

وقال زغلول: “بقالي 10 سنين رئيس لمجلس الإدارة وكل عام تقوم الجمعية العمومية بتقييم أداء المجلس، وبالتالي فإن تجديد مجلس الإدارة الذي يتم سنويًا لا يكون بالبركة، وبالتالي أنا مش صغير علشان أعمل اختبارات”.

وأضاف لـ”القاهرة 24″ في أول تصريح له بعد الاستقالة، أن الجهاز المركزي للمحاسبات يقيم أداء الشركة ويقوم بعرض هذا التقييم من خلال تقرير على أعضاء الجمعية العمومية للشركة، بجانب نتائج أعمال الشركة، ومن ثم تتخذ الجمعية قرارها سواء بتغيير رئيس مجلس الإدارة وأعضاء المجلس أو إعفائهم من مناصبهم، لذلك قرار الوزير بإجراء اختبارات لجميع رئيس الوزراء بشكل إلزامي غير مقبول بالنسبة لي على الأقل.

وتابع: “كل رؤساء الشركات الذين قبلوا إجراء الاختبارات هم أحرار في قراراتهم، وعلاقتي بالشركة القابضة انقطعت ولم أتواصل مع أحد ولا حتي الوزير وهو لم يتواصل معي للتشاور في هذا الأمر، والأمر انتهي بعد الاستقالة”.

وعن علاقة كونه قائد عسكري برفضة إجراء الاختبارات، أوضح زغلول، أن هذا الأمر لا يتعلق بكونه عسكري فهناك عدد كبير من رؤساء الشركات عسكريين وقبلوا بإجراء الاختبارات، بجانب المدنيين، فالأمر وجهة نظر يتعلق بأسلوب تقييم رئيس مجلس الإدارة.

وأضاف، أنه طبقًا للقانون 203، فإن هناك ضوابط لتقييم رئيس مجلس الإدارة والأعضاء، أما إذا كان هناك أسلوب أخر للتقييم شفوي وتحريري فليس له علاقة به.

وقرر هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، إجراء اختبارات لتقييم جميع رؤساء مجالس إدارات الشركات التابعة لوزارة قطاع الأعمال وعددهم 121 شركة، قائلًا:” لا أدعي أن رؤسائها كلهم كويسين، كلمنا معهد إعداد القادة يضع مواصفات ومعايير لقدرات رؤساء الشركات وسيتم استبعاد أي قيادة لا تصلح، لأنه يؤثر بالسلب علي مرؤوسيه، وبالتالي يؤثر بالسلب على الإنتاج”.

واستقال 3 رؤساء لشركات تابعة للقابضة للنقل البحري والبري رفضوا لخضوع للاختبارات، هم اللواء محمد سعد زغلول، رئيس مجلس إدارة شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع، واللواء جمال عز الدين، رئيس مجلس إدارة شركة بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع، ومصطفى يسري، رئيس شركة مصر لتجارة السيارات.

تابع مواقعنا