الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصير مجهول لـ38 سيارة نيسان وفورد و2000 موتوسيكل.. القصة الكاملة لأزمة برنامج ذبابة الفاكهة

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الجمعة 03/مايو/2019 - 09:09 م

الجميع متضرر من توقف برنامج ذبابة الفاكهة الذي تم إطلاقة في عام 2007، وتوقف منذ عام 2014 بسبب عدم وجود مصدر تمويل له، ما أثر على المزارعين ودمار زراعاتهم من الفاكهة، وأيضا على أثر على المصدرين والصادرات المصرية، وأخيرا أثر على أصول المشروع.

البداية في 2007

انطلق برنامج ذبابة الفاكهة بعد مطالبة دول الاتحاد الأوروبي بتطبيقه والتهديد بتوقف التصدير، لتجتمع وزارات المالية والتجارة والزراعة لمواجهة هذه الأزمة، ليتفقوا على إطلاق المشروع رسميا بتمويل قدره 134 مليون جنيها من صندوق تنمية الصادرات التابع لوزارة التجارة.

استمر العمل في المشروع بعد  ثناء وفد من الخبراء الأجانب على المشروع، وساهم في زيادة الصادرات المصرية من مليون و500 ألف طن إلى أكثر من 4 مليون طن الآن.

في 2014 بداية الأزمة

كانت بداية أزمة المشروع في عام 2014 بعد رفض المجلس التصديري للحاصلات الزراعية دعم البرنامج، مؤكدا أنه لا يستطيع تحمل أعباء برنامج ذبابة الفاطهة لوحده ليتوقف المشروع.

بعدها خاطبت وزارة الزراعة هيئة مسشتارين بمجلس الوزراء لتوفير التمويل لاستمرار المشروع، ليتم اتخاذ قرار من مجلس الوزراء بضرورة مساهمة وزارة الزراعة في دعم المشروع بأن يكون هناك مخصصا ثابتا لدعم المشروع، بدفع المزارعين مبلغ مالي على كل فدان وكذلك يدفع كل مصدر مبلغ 20 جنيها على كل طن يتم تصديره.

عودة المشروع للعمل

زاد بصورة واصحة حسب ما ذكر خبراء ومسئولون تأثر حقول الفاكهة في مصر بذبابة الفاكهة وتأثير ذلك على الصادرات، لتعود المطالب بإعادة العمل في مشروع ذبابة الفاكهة، بتحصيل مبلغ 10 جنيها سنويا على كل فدان من المزارعين ومبلغ 20 جنيه من المصدرين على كل طن يتم تصديره.

مصير مجهول لـ 38 سيارة و2000 موتوسيكل

لكن تبقى الأزمة، فحسب مصدر بوزارة الزراعة فإن هناك أزمة في المشروع وهي أن أصول المشروع المتمثلة في 2000 دراجة نارية كانت مخصصة للمهندسين والعاملين القائمين على المشروع وكذلك 38 سيارة فورد ونيسان مخصصيين لطاقم الإشراف على البرنامج، لا يعرف أحد مصيرهم.

لكن حسب بعض العاملين في المشروع الذي يقل عددهم عن ألف عامل فإن هذه المعدات موجودة بمديريات الزراعة على مستوى المحافظات، وأنها عبارة عن عهد شخصية للعاملين في المشروع بخلاف 200 موتوسيكل ليس لهم أوراق.

وطالب العاملون بالمشروع بالتثبيت خاصة أنه لم يتقاضوا أي أموال منذ عام 2014، منذ توقف العمل بالمشروع.

وكشف تقرير صادر عن وزارة الزراعة، عن أن حشرة ذبابة الفاكهة تصيب ثمار الفاكهة  “البرتقال والخوخ والمشمش والكمثرى والبرقوق والتفاح والمانجو والجوافة والتين والموالح والعنب،” بخلاف بعض العوائل الثانوية ومنها بعض محاصيل الخضر من الطماطم، وتعتبر من الحشرات ذات التطور الكامل “البيضة، اليرقة، العذراء والحشرة الكاملة” وتصبح ذبابة الفاكهة خطرا  فى  طور اليرقة يتسبب فى  تدمير الثمرة المصابة، حيث إن اليرقة تصيب اللب الداخلى  للثمرة محدثة بذلك أنفاقًا داخلها مما يؤدى إلى سقوطها وتعفنها. 

تابع مواقعنا