• بحث عن
  • مدير “الحماية المدنية” السابق: توقعنا حريق مبنى الموسكي منذ سنوات

    محمد طنطاوي

    قال اللواء جمال حلاوة، المدير السابق لإدارة الحماية المدنية في القاهرة، إن المبنى الذي نشب به حريق هائل بالموسكي، أمس الجمعة، سبق تحرير ضده العديد من المحاضر، خلال الأعوام الماضية، وكنا نتوقع نشوب حريق به، نظراً لقيامه بتخزين كميات كبيرة من الملابس والمواد القابلة للاشتعال بما يخالف معايير الأمن والسلامة.

    وأكد حلاوة في تصريح خاص لـ”القاهرة 24″، أن القائمين على المبنى رفضوا صيانة التوصيلات الكهربائية، واتباع الطرق السليمة للتخزين، واكتفوا بدفع الغرامة التي لا تتجاوز ألف جنيه، مشدداً على ضرورة تعديل القانون الخاص بالحماية المدنية، لكي تتمكن الشرطة من اتخاذ خطوات رادعة ضد المخالفين، وعدم الاكتفاء بتحرير محاضر الغرامات.

    وأوضح أن الحرائق في منطقة العتبة والموسكي لن تتوقف، كما إنها تتزايد بالتزامن مع فصل الصيف، لأن أصحاب المحلات بالمنطقة يستخدمون الشقق السكنية للتخزين، كما أن الوصلات الكهربائية بالمنطقة متدهورة، وتحتاج إلى صيانة، مشيراً إلى أن تهالك وضيق شوارع المنطقة تجعل وصول سيارات الإطفاء إلى موقع الحادث أمراً صعباً، مما يؤدى إلى تزايد الخسائر.

    وكشف حلاوة، أن بعض الحرائق تكون متعمدة، فهناك مجموعة من أصحاب المحلات يشعلون النيران في بعض بضائهم، بهدف التهرب من الضرائب، وادعاء الخسارة المالية، لافتاً إلى أن الإهمال في أغلب الأوقات يلعب دور البطولة في مثل هذه الحرائق.

    وكشفت تحقيقات نيابة الجمالية، التي أجراها المستشار شادي سيف، مدير النيابة، ومحمود عبد العزيز، وأحمد طارق، وكلاء النيابة، عن تفاصيل الحريق الهائل الذي التهمت نيرانه العديد من المحلات التجارية بمنطقة الموسكي.
    وأوضحت النيابة، أن الحريق نشب في الدور الأرضي من العمارة رقم 4 بمول الشابوره المكون من 4 طوابق، وانتقل إلى الأدوار الباقية، مشيرةً إلى أنه أسفر عن حريق 54 محلًا، وإصابة ما يقرب من 45 شخصًا، وتبين أن المول به محلات لتجار العطور وأدوات التجميل.
    وأكدت النيابة، أن الحريق نتج عن ماس كهربائي، موضحةً أن حجم الخسائر الأولية ما بين 30 وحتى 50 مليون جنيه.
    وأمرت نيابة الجمالية، بانتداب المعمل الجنائى لمعاينة الحريق، والوقوف على بداية ونهاية الحريق، الذي تسبب في تدمير عشرات المحلات.
    وانتقل فريق من النيابة، إلى المستشفيات حيث يوجد مصابي الحادث، لسؤالهم حول الواقعة للوقوف على كشف ملابسات الحريق.
    وكان حريق هائل قد نشب في منطقة الموسكي بالعتبة، أمس، الأمر الذي دفع قوات الحماية المدنية إلى التواجد بكثافة في موقع الحادث للسيطرة على الحريق.
    ودفعت قوات الحماية المدنية بالعديد من عربات الإطفاء للسيطرة على الحريق، فضلًا عن 10 سيارات إسعاف، بحسب شهود عيان.

    وتمكنت قوات الحماية المدنية بالقاهرة، من إخماد حريق هائل في منطقة الموسكي بالعتبة، والسيطرة علي النيران قبل امتدادها للعقارات والمحلات المجاورة للحريق.

    الحماية المدنية: السيطرة على حريق الموسكي وجاري الوقوف على أسبابه (صور)

    وقال اللواء علاء عبد الظاهر، مدير الإدارة العامة للحماية المدنية، في تصريح خاص لـ”القاهرة 24″ إنه تم الدفع بسيارات الإطفاء والإسعاف إلى منطقة الموسكى بالقاهرة، لإخماد الحريق الذي اندلع في المنطقة.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    مقالات ذات صلة


    CIB
    CIB
    إغلاق