الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد اتهام “الأطباء” لهم بالاعتداء على المهنة.. “العلاج الطبيعي”: “من حقنا تقييم حالات المرضى”

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 05/مايو/2019 - 08:08 م

كشف الدكتور سامي سعد، النقيب العام للعلاج الطبيعي، أن النقابة لا تعرف شيئاً عن جمعية رابطة التأهيل العصبي المصري، والتي أقامها عدد من أطباء العلاج الطبيعي، مؤكداً أن النقابة غير مسئولة عن أي فعاليات تقوم بها الرابطة.

وعلق سعد في تصريحات لـ”القاهرة 24″، على اعتبار نقابة الأطباء إقامة “ورشة عمل لرسم العضلات” اعتداءً على مهنة الطب، قائلاً ” أعضاء نقابة الأطباء يجب أن يفرقوا بين التشخيص والتقييم، فالطبيب البشري هو من يقوم بتشخيص الحالة، ولكن طبيب العلاج الطبيعي هو من يقيم حالة المريض، ويحدد أنسب طريقه لعلاجه”.

وشدد على حق أطباء العلاج الطبيعي في تقييم الحلات المرضية، رافضاً اعتبار ما يقومون به اعتداءً على مهنة الطب.

وكانت نقابة الأطباء خاطبت كلأ من وزارات الصحة والسكان والتعليم العالي والبحث العلمي والتضامن الاجتماعي لوقف إقامة مجموعة من أطباء العلاج الطبيعي لورشة عمل بعنوان “ورشة العمل الأولى لرسم العضلات”، بواسطة جمعية “رابطة التأهيل العصبي المصري، والمقرر إقامتها الشهر المقبل.

واعتبرت النقابة اقامة الورشة اعتداء على مهنة الطب، يقوم به بعض أطباء العلاج الطبيعي، وذلك بتأسيس جمعية تابعة لوزارة التضامن الاجتماعى تحاول التدخل فى مجال التشخيص الكهربائى، بالإضافة إلى إقامة ورش عمل طبية ودعوة اساتذة من الخارج لإلقاء محاضرات فيها.

وطالبت النقابة بسرعة وقف هذا النوع من ورش العمل، لانها تخالف المادة رقم 8 لقانون رقم 3 لسنة 1985، والتي تنص على “أنه لا يجوز لمن يمارس العلاج الطبيعي تشخيص الحالات.

وأكدت النقابة أن مجال التشخيص الكهربائي مسولية الطبيب البشري فقط، شأنه شان التشخيص بالموجات الصوتية.

تابع مواقعنا