الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مقترح يقضي على مجانية التعليم.. طوابع تنسيق مستقلة للبرامج الخاصة.. ومصدر: مخالف للدستور

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 06/مايو/2019 - 12:36 م

كشف مصدر مسئول بالمجلس الأعلي للجامعات، أن جلسة المجلس والتي عقدت بجامعة بني سويف، ناقشت تخصيص طوابع مستقلة للبرامج الخاصة بالكليات، وذلك لتخصيص حدود دنيا لها مختلفة عن البرامج العادية بالكلية.

وتابع المصدر لـ”القاهرة 24″، أن هذا المقترح أثار حفيظة العديد من رؤساء الجامعات، نظرًا لعدم قانونية المقترح، إذ أنه لا يجوز التحاق الطلاب بحدود دنيا مختلفة بنفس الكلية، مما يعد مخالفة صريحة للقانون.

ردًا على “اقفلوا دكاكين هندسة”.. التعليم العالي ترفع الحد الأدنى للمعاهد الهندسية

ولفت المصدر، إلى أن المؤيدين للقرار، وجدوا منه ملاذًا لزيادة دخل الكليات خاصة في الوقت الذي تعاني منه الكليات من عجز في الميزانيات، كاشفًا أنه من ضمن المقترحات، أن تتساوي الحدود الدنيا للبرامج الخاصة ذات المصروفات، بالحدود الدنيا للالتحاق بالجامعات الخاصة،وهو ما سيزيد من الاعداد الملتحقة بهذه البرامج.

وتابع المصدر، أن البرامج الخاصة ببعض الكليات بالجامعات الحكومية لم تجد الإقبال المتوقع، نظرًا لاشتراط القبول بنفس الحدود الدنيا للكلية، وهو ما أعتبره شرطًا تعجيزيًا، مطالبين المجلس بتقليل الحدود الدنيا لهذه البرامج حتي يتم تشجيع الطلاب للالتحاق بها، وزيادة موارد الكليات، أسوة بما هو مطبق بالجامعات الخاصة.

من جانبه، شكل المجلس الأعلى للجامعات، لجنة برئاسة الدكتور عبد الوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس، لدراسة كيفية الخروج من المأزق القانوني للحدود الدنيا للبرامج الخاصة، وتخصيص طوابع مستقلة لها.

وزير التعليم ينشر رابط استمارة إلكترونية لحل مشكلات امتحانات “أولى ثانوي”

وفي صعيد متصل، وفق الدستور المصري: “التعليم حق لكل مواطن، هدفه بناء الشخصية المصرية، والحفاظ على الهوية الوطنية، وتأصيل المنهج العلمي في التفكير، وتنمية المواهب وتشجيع الابتكار، وترسيخ القيم الحضارية والروحية، وإرساء مفاهيم المواطنة والتسامح وعدم التمييز، وتلتزم الدولة بمراعاة أهدافه في مناهج التعليم ووسائله، وتوفيره وفقًا لمعايير الجودة العالمية. والتعليم إلزامي حتى نهاية المرحلة الثانوية أو ما يعادلها، وتكفل الدولة مجانيته بمراحله المختلفة في مؤسسات الدولة التعليمية، وفقًا للقانون. وتلتزم الدولة بتخصيص نسبة من الإنفاق الحكومي للتعليم لا تقل عن 4% من الناتج القومي الإجمالي، تتصاعد تدريجيًا حتى تتفق مع المعدلات العالمية. وتشرف الدولة عليه لضمان التزام جميع المدارس والمعاهد العامة والخاصة بالسياسات التعليمية لها”.

يذكر أن العديد من الكليات، أنشأت برامج خاصة لها بمصروفات، وعلي رأسها كليات الطب البشري، طب الفم والأسنان، الهندسة، الصيدلة، الحاسبات والمعلومات، ويتراوح الرسوم الدراسية لهذه البرامج ما بين 20 و 70 الف جنية.

وزير التربية والتعليم يطرح أمثلة استرشادية لامتحان الفيزياء.. شاهد النماذج (صور)

تابع مواقعنا