الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ما هي مكروهات الصيام.. دار الإفتاء تُجيب (فيديو)

القاهرة 24
كايرو لايت
الثلاثاء 07/مايو/2019 - 12:42 ص

قال الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن ثمة مكروهات للصيام ومنها المبالغة في المضمضة وتذوق الطعام بغير حاجة.

وتابع، عبدالسميع، من خلال فيديو نشرته الصفحة الرسمية لدار الإفتاء عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” أن قبلة الرجل لزوجته، والتي تحرك شهوة الإنسان تأتي ضمن مكروهات الصوم، وكذلك الحجامة لما يترتب عليها ضعف بجسم الإنسان، مضيفاً “استعمال السواك بعد صلاة الظهر أيضاً من مكروهات الصوم”.

في وقت سابق،أكدت دار الإفتاء المصرية، على فتواها السابقة، فيما يتعلق بالمجاهرة بالفطر في نهار رمضان، لمن وجب عليه الصوم وليس له عذر شرعي.

وقالت الإفتاء عبر صفحتها على “فيس بوك”: “المجاهرة بالفطر في نهار رمضان (لمن وجب عليه الصوم وليس له عذر شرعي مبيح للفطر) لا يدخل ضمن الحرية الشخصية للإنسان، بل هي نوع من الفوضى والاعتداء على قدسية الإسلام، لأن المجاهرة بالفطر في نهار رمضان مجاهرة بالمعصية، وهي حرام فضلًا عن أنها خروج على الذوق العام في بلاد المسلمين، وانتهاك صريح لحرمة المجتمع وحقه في احترام مقدساته”.

فتوى المجاهرة بالفطر في نهار رمضان

ما حكم الإفطار في شهر رمضان بغير عذر؟ الإفتاء تجيب

أجابت دار الإفتاء المصرية، في وقت سابق، عن سؤال ورد إليها عن حكم الإفطار في شهر رمضان المبارك بغير عذر من الأعذار التي سمح بها الشرع بالنسبة للطعام والشراب.

وأكدت دار الإفتاء المصرية خلال إجابتها عليه أنه من الكبائر وأنه يلزم صاحبها التوبة النصوحة عن هذا الإثم الكبير.

ودعم الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إجابته عن حكم الإفطار في شهر رمضان بغير عذر وأنه من الكبائر، بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ”من أفطر يوما من رمضان بغير عذر ولا مرض لم يقضه صيام الدهر ولو صامه”.

وأوضح عبد السميع، أن فقهاء الشافعية ذكروا أن من أفطر بالجماع فعليه الكفارة العظمي وهي صيامه ستين يوما ويجب عليه صيامها كامه بشكل متتابع وإن عجز فعلية إطعام ستين مسكينا بسبب فطره في هذا اليوم على هذه الهيئة.

تابع مواقعنا