الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أمريكا ترد على تسريبات صفقة القرن.. ماذا قالت عن منح أجزاء من سيناء إلى غزة؟! (تدوينة)

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 08/مايو/2019 - 08:08 م

علق المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط، جيسون جرينبلات، على حسابه الرسمي على موقع التدوينات “تويتر”، على التسريبات التي تناولتها التقارير الإخبارية الساعات الماضية عن “صفقة القرن”.

وقال “جرينبلات” على حسابه الرسمي على موقع التدوينات “تويتر”: “الغريب أنني ما زلت أسمع تقارير عن صفقة القرن – رغم أن تغريدتي الأصلية لا زالت موجودة”.

وكان “جرينبلات” قد نشر مسبقًا تويتة على حسابه الرسمي على تويتر، قال فيها: “التقارير التي نشرت عن أن خطتنا تتضمن أن مصر ستقدم جزءًا من سيناء إلى غزة. خاطئة! من فضلك لا تصدق كل ما تقرأ. من المستغرب والمحزن أن نرى كيف أن الناس الذين لا يعرفون ما في الخطة يشكلون قصصًا مزيفة وينشرونها”.

ونشرت تقارير إخبارية الساعات الماضية، نقلا عن وسائل الإعلام الإسرائيلية بنودا، قالت إنها من الصفقة المعروفة إعلاميا بـ”صفقة القرن”، والتي تبنتها الإدارة الأمريكية بقيادة دونالد ترامب لحل القضية الفلسطينية.

وقالت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية، إن الوثيقة بدأت بعبارة “هذه هي بنود صفقة العصر المقترحة من الإدارة الأمريكية”.

 

إعلان صفقة القرن بعد العيد.. البيت الأبيض: سيتطلب تنازلات وذهن منفتح من الجانبين

قال مصدر مطلع لوكالة رويترز، إن مستشار البيت الأبيض جاريد كوشنر أبلغه بإن خطة السلام في الشرق الأوسط (المعروفة إعلاميا باسم صفقة القرن) ستعلن بعد انتهاء شهر رمضان في أوائل يونيو المقبل.

وحث كوشنر مجموعة من السفراء، اليوم الأربعاء، على التحلي ”بذهن منفتح“ تجاه مقترح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المنتظر للسلام، مضيفا أن المقترح سيتطلب تنازلات من الجانبين.

ونقل مصدر رويترز عن كوشنر قوله ”سيكون علينا جميعا النظر في تنازلات معقولة تتيح تحقيق السلام“.

وكان كوشنر ، وهو أحد المشاركين الرئيسيين في إعداد مقترح السلام وزوج إيفانكا ابنة ترامب، يتحدث إلى نحو 100 سفير من أنحاء العالم في بلير هاوس قصر الضيافة الرئاسي المقابل للبيت الأبيض. وتحدث في إطار سلسلة خطب لوزارة الخارجية الأمريكية.

ويتألف مقترح السلام من عنصرين رئيسيين: شق سياسي يتناول القضايا السياسية الجوهرية مثل وضع القدس وشق اقتصادي يهدف إلى مساعدة الفلسطينيين في تعزيز اقتصادهم.

ولم يتضح إن كانت الخطة ستقترح صراحة إقامة دولة فلسطينية وهو المطلب الجوهري للفلسطينيين.

وبحسب المصدر فقد اعترض كوشنر خلال تصريحاته على فكرة أن خطة السلام تتركز في معظمها حول الحزمة الاقتصادية قائلا إن المكون السياسي ”واضح التفاصيل تماما“.

وأضاف المصدر لوكالة رويترز:”قال (كوشنر) إن الخطة ستتطلب تنازلات من الجانبين لكنها لن تعرض أمن إسرائيل للخطر“.

 “أبو تريكة” يتحدث عن صفقة القرن.. شاهد ماذا قال؟ (تدوينة)

تابع مواقعنا