• بحث عن
  • طلب إحاطة للتحقيق في جدولة 400 مليون دولار مديونية إحدى الشركات بتوصية من البنك المركزي ومسئولة سابقة

    تقدم عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية، الدكتور محمد فؤاد، بطلب إحاطة بشأن شبهة تضارب مصالح في اصدار قرض ضخم لصالح أحد الشركات.

    وقال فؤاد في طلب الإحاطة الموجة رئيس مجلس الوزراء: “نحيط سيادتكم علمًا بما يتم تداوله بشأن اصدار تعليمات من جانب البنك المركزي، لعدد من البنوك المصرية، بتكوين مخصص مالي من المديونية المستحقة للبنوك لدى أحد شركات الكيماويات حديثة الإنشاء والبالغة 400 مليون دولار من خلال تحالف مصرفي كبير، حيث قام التحالف بالتوقيع على عقود جدولة وتأجيل سداد الأقساط المستحقة على الشركة فيما أشيع أنه تم بتوصية مباشرة من البنك المركزي”.

    وأضاف عضو مجلس النواب: “حيث يشاع أن تنسيق الأتفاق يدار من قبل شركة للاستشارات المالية حديثة الإنشاء ترأسها مسئولة سابقة بالحكومة المصرية بالتنسيق مع البنك المركزي وبنك مصر.. وعلى هذا النحو نود استيضاح واستجلاء صحة الأمر من عدمه بكل شفافية وموضوعية لما يحمله من شبهة تضارب مصالح صارخة إن صحت الأخبار”.

    وطالب فؤاد بإحالة طلب الإحاطة إلى لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، لبحث الأمر والوقوف على ابعاده وملابساته، واتخاذ ما يلزم من اجراءات حياله.

    يُذكر أن عدة تقارير أشارت إلى توقيع تحالف مصرفي، عقود جدولة مديونيات بقيمة 385 مليون دولار مستحقة على الشركة المصرية للهيدروكربون، حيث يضم التحالف 11 بنكًا مصريًا.

    وتستحق المديونية على مصنع الشركة المصرية للهيدروكربون بالعين السخنة، الموجه بشأنه القرض البالغ 385 مليون دولار.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


    إغلاق