الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

احتيال “تبديل الشريحة” يهدد الخدمات المالية

القاهرة 24
اقتصاد
الخميس 09/مايو/2019 - 11:22 ص

نمت موجة جديدة من الاحتيال قائمة على “تبديل الشريحة الهاتفية”، إلى حدّ كبير في  بلدان إفريقيا والمناطق المجاورة. وفقاً لتقرير صادر عن مركز معلومات المخاطر المصرفية في البلاد.

وقد ناقش خبراء في كاسبرسكي لاب، خلال مؤتمر “سايبرسيكيوريتي ويكند” السنوي للأمن الإلكتروني، الذي أقامته الشركة في مدينة كيب تاون بجنوب إفريقيا، الانتشار واسع النموّ لسداد المدفوعات عبر الهواتف المحمولة في جميع أنحاء العالم، وعدد من مخاطر الإنترنت التي تحيط بهذه التقنية، واهمها هذا النوع من السرقة.

 يحدث “الاحتيال” المتمثل في تبديل شريحة الهاتف المحمول SIM، عندما يتمكّن شخص  من إقناع مشغّل اتصالات ما بتبديل الشريحة الهاتفية الخاصة بأحد المستخدمين، عبر انتحال هويته، بهدف استحواذ جهة إجرامية عليها. ويتمّ هذا الأمر في بعض الحالات، بتعاون موظفين يعملون لدى مشغلي الاتصالات مع تلك الجهة الإجرامية، التي تستطيع بسرقتها لشريحة المستخدم الحقيقي عبر الاستبدال غير الشرعي، تلقي الرسائل النصية القصيرة الواردة للمستخدم لإكمال عمليات المصادقة على الدخول عبر التحقّق الأمني ثنائي الخطوات، وهي العملية التي تقدّم حماية إضافية لحسابات المستخدم المالية وتلك الموجودة على الشبكات الاجتماعية، فضلاً عن خدمات بريد الويب والتراسل الفوري.

تابع مواقعنا