الجمعة 10 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بـ4 شائعات.. “الصحة” تحتل نصيب الأسد من شائعات مجلس الوزراء هذا الأسبوع

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الخميس 09/مايو/2019 - 01:26 م

رصد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، الموضوعات المثيرة للجدل على شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية، ومتابعة ردود الفعل وتحليلها، بهدف توضيح الحقائق بشأن تلك الموضوعات، وذلك في الفترة من 2 حتى 9 مايو الحالي، بناء على تكليفات المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

وأعلن المركز في بيان تقصي الحقائق الصادر عنه اليوم، أنّه رصد الشائعات التالية والمتعلقة بوزارة الصحة:

-توقف مبادرة “القضاء على قوائم الانتظار” لعدم جاهزية المستشفيات

  • تأجيل تطبيق منظومة التأمين الصحي الجديدة لضعف المخصصات المالية
  • اختفاء أدوية الضغط والسكر من الصيدليات

-إعادة استخدام السرنجات الطبية في المستشفيات الحكومية

بدوره، تواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة الصحة والسكان، التي نفت تلك الأنباء تماما، مؤكدة عدم صحتها على الإطلاق، مع عرض لأهم المنجزات التي حققتها في كل مجال على حده، والمعلومات الكاملة التي تثبت عدم صحة هذه الشائعات التي لقت انتشارا خلال الفترة الماضية على مواقع التواصل الاجتماعي.

ولفتت إلى انتهائها من إجراء 145 ألفا و307 عمليات جراحية، منذ انطلاقها في يوليو الماضي وحتى نهاية أبريل 2019، وذلك في التخصصات التي تشملها المبادرة، وهي “القلب المفتوح، القسطرة القلبية، جراحة تغيير المفاصل، زراعة ‏الكلى، زراعة الكبد، زراعة القوقعة، جراحة الأورام، جراحة المخ والأعصاب، الرمد، والقساطر المخية والطرفية”، فضلًا عن ارتفاع متوسط إجراء العمليات اليومي لأكثر من 1000 عملية يوميًا، خاصة في تخصصات” القلب المفتوح، والقسطرة القلبية، والرمد”.

وأضافت وزارة الصحة أنّ هناك 220 مستشفى مشاركة في المبادرة، بينها “43 مستشفى جامعي، 26 مستشفى تأمين صحي، 18 مستشفى تعليمي، 3 مستشفيات ‏تابعة للشرطة، 5 مستشفيات تابعة للقوات المسلحة، 53 مستشفى بالقطاع العلاجي، 43 أمانة بالمراكز الطبية ‏المتخصصة، و5 مستشفيات بالمؤسسة العلاجية، و24 مستشفى خاصاً)، مُؤكدةً أنّ التدخلات الجراحية وتلقي العلاج بالمجان، ولا يتحمل المريض أي تكلفة مالية.

وأضافت أنها لا تنوي تأجيل تطبيق منظومة التأمين الصحي الجديدة لضعف المخصصات المالية، وأنّ منظومة التأمين الصحي الجديدة ستبدأ في يوليو 2019 ببورسعيد كتجربة أولية، على أنّ يتم تعميمها في المحافظات، مشددةً على أنّ كل ما يُثار في هذا الشأن شائعات تستهدف التقليل من جهود الدولة في تطوير قطاع الصحة.

وأشارت وزارة الصحة إلى العمل للانتهاء من تجهيز الوحدات والمستشفيات الطبية في بورسعيد، وفقا للمعايير النموذجية قبل تطبيق المنظومة، نافية أنباء عن وجود نقص شديد بأدوية السكر والضغط من الصيدليات، وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة الصحة والسكان، التي نفت تلك الأنباء تماما.

وأمدت الصحة بحسب تقرير المركز، عدم وجود أي نواقص أو عجز في أدوية الضغط والسكر بالأسواق، وأنّها متوافرة بشكل طبيعي في الصيدليات، مُوضحةً أنّ أرصدة هذه الأدوية مطمئنة وتكفي احتياجات المرضى من المواطنين لمدة 6 أشهر.

وأضافت “الصحة” أنّها ‏تتولى من خلال إدارة التفتيش الصيدلي، مراقبة ورصد أي نقص في الأدوية والمستحضرات ‏الدوائية في السوق المحلي بشكل مستمر، لافتةً إلى أنّه عند حدوث نقص في أي دواء يتم العمل على محورين، ‏الأول: إزالة أسباب النقص في الصنف الدوائي لتوافره، والثاني: ضبط التوزيع ومتابعته، فضلا عن تشديد الرقابة من المنبع وتحويل المخالفين للمساءلة القانونية. ‏

تداولت وسائل إعلام ومواقع إلكترونية وصفحات تواصل اجتماعي، أنباء عن إعادة استخدام السرنجات الطبية في المستشفيات الحكومية والمبادرات الصحية، كحملة “100 مليون صحة”.

بدوره، تواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة الصحة والسكان، التي نفت صحة تلك الأنباء بشكل قاطع، مُؤكدةً أنّه لا صحة على الإطلاق لإعادة استخدام السرنجات في المستشفيات الحكومية.

وأكدت “الصحة” حرص الدولة على صحة وسلامة جميع المرضى على حدٍ سواء، وتطوير مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، وأنّ كل ما يُثار في هذا الشأن شائعات تستهدف نشر البلبلة وإثارة الذعر والقلق بين المواطنين.

وفي سياق متصل، أكدت الوزارة الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة لتطوير المستشفيات الحكومية ورفع كفاءتها، وذلك في إطار تطبيق نظام التأمين الصحي الجديد، والذي يعد نظامًا تكافليًا اجتماعيًا إلزاميًا يغطي جموع المصريين، مع تقديم خدمة صحية متميزة تليق بهم.

وفي النهاية، ناشدت الوزارة جميع المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الشائعات المغرضة أو الأنباء المضللة التي تستهدف إثارة البلبلة في أوساط الرأي العام، مع أهمية الرجوع إلى الوزارة في حالة وجود أي استفسار أو شكوى من خلال الاتصال على رقم الوزارة (25354150/02).

تابع مواقعنا