الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ما حكم التبرُّد بالماء أثناء الصوم؟.. الإفتاء تُجيب

القاهرة 24
فن
الخميس 09/مايو/2019 - 12:57 م

كشفت دار الإفتاء المصرية، عن حكم التبرُّد بالماء أثناء الصوم، وذلك عبر خدمة البث المباشر التي تجريها الدار عبر موقع التواصل الأجتماعي “فيسبوك”.

وسأل أحد الأشخاص المتابعين لخدمة البث المباشر “ما حكم التبرُّد بالماء أثناء الصوم؟”، لتؤكد الدار إجازة التبرُد بالماء أثناء الصوم، أيًا كان القصد من وراء التبرد.

واستشهدت دار الإفتاء بحديثٌ يقول:”كان النبي يصبح جُنبًا من غير حُلمًا فيغتسلُ ويتم صومُه”، مؤكدة أنه لا خطأ في الأمر.

هل يجوز تقبيل الزوجة في الصيام؟.. الإفتاء تجيب

جابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤالًا لطلب الفتوى جاء بعنوان: “ما حكم تقبيل الزوجة في الصيام؟”، كاشفة عن الحكم الشرعي لهذا الموضوع.

وقالت دار الإفتاء: “تقبيل الزوجة بقصد اللذة مكروهٌ للصائم، ولا يُكرَه التقبيل إن كان بغير قصد اللذة كقصد الرحمة أو الوداع ونحو ذلك، لحديث السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: «كَانَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم يُقَبِّلُ وَهُوَ صَائِمٌ، وَيُبَاشِرُ وَهُوَ صَائِمٌ، وَلَكِنَّهُ كَانَ أمْلَكَكُمْ لإِرْبِهِ» متفق عليه”.

ثياب ساترة وغير متعطرة.. الأزهر يوضح شروط خروج المرأة لصلاة التراويح بالمسجد (صورة)

وكان مركز الأزهر العالمي للفتاوى الإليكترونية، قد كشف عن حكم صلاة المرأة للتروايح في المسجد، وذلك إجابة على أحد الأسئلة الواردة إليه لطلب الفتوى.

وقال مركز الأزهر، إن الرسول عليه الصلاة والسلام قد قال: “لا تمنعوا نساءكم المساجد، وبيوتهن خير لهن”، موضحين أن أفضلية صلاة المرأة في بيتها، لا تعني منعها عن الذهاب إلى المسجد.

واستشهد مركز الازهر العالمي للفتاوى الإليكترونية، بحديث رسول الله، حين قال: ” إذا استأذنت امرأة أحدكم إلى المسجد فلا يمنعها”.

ووضع المركز عدة شروط لخروج المرأة لصلاة التراويح بالمسجد، مؤكدًا أنه يجب أن ترتدي ثيابًا ساترة، وأن تخرج غير متعطرة، وأن يكون خروجها بإذن زوجها.

وأضاف المركز، أنه إذا التزمت المرأة بتلك الشروط، يباح لها الخروج إلى المسجد لصلاة التراويح، لا سيما إن خشيت أن تقصر في صلاتها، أو أن تكسل عنها إن بقيت في بيتها.

 

 

تابع مواقعنا