الأربعاء 17 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بدء اكتتاب شركة “أوبر” في بورصة نيويورك وسعر السهم 45 دولار

القاهرة 24
اقتصاد
الجمعة 10/مايو/2019 - 12:19 م

فيما يتوقع أن يكون أكبر طرح أّولي للاكتتاب العامّ لشركة أمريكية منذ أعوام، يبدأ اليوم الجمعة تداول أسهم شركة “أوبر” في بورصة نيويورك، ويمثل الطرح الاّولي للاكتتاب العامّ بداية متوقعة كثيرا للتداول العام لشركة نجحت في تغيير صناعة سيارات الأجرة منذ تأسيسها قبل عشرة أعوام في سان فرانسيسكو وبدأت تحدث تغييرات في عدة أعمال أخرى أبرزها صناعة السيارات الأمريكية.

وقامت أوبر بتسعير أسهمها عند 45 دولارا للسهم، وهو ضمن الحد الأدنى للنطاق السعري الذي يتراوح بين 44 دولارًا و 50 دولارًا، الذي تم تحديده مع الهيئات التنظيمية الأمريكية في الإيداع الشهر الماضي.

وبهذا التسعير تقدر قيمة الشركة بحوالي 82 مليار دولار. وسيتم تداول الأسهم في بورصة نيويورك تحت رمز “يو بي إي آر”. وواجهت الشركة دعاية سيئة أول أمس الأربعاء عندما أغلق سائقوها في بريطانيا واستراليا والولايات المتحدة ودول أخرى تطبيقاتهم ونظموا احتجاجات ضد ما وصفوه بأنه”استغلال الشركة للعاملين على نطاق واسع”.

وفي مدن لوس انجليس ونيويورك وفيلادلفيا ومدن أمريكية أخرى، شارك سائقون من “أوبر” وتطبيقات منافسة مثل ليفت” في الاحتجاج.

وكان اتحاد العاملين في مجال النقل باستراليا قد كتبوا أمس الأول الأربعاء تغريدة قال فيها ” طالب سائقو خدمات النقل المشترك وخدمات توصل الطعام في أنحاء استراليا بالعدل والأمن لموظفي أوبر، حان وقت وقف الاستغلال ” وقال الاتحاد إنه تقدم بخطاب ضد الشركة لمكتبها في سيدني.

وأوضح الاتحاد” السائقون يحتجون على الطرح الأولي للشركة، الذي سوف يقدر قيمة الشركة بعشرات الملايين من الدولارت، ويؤدي لدفع أموال طائلة للمستثمرين، في الوقت الذي يتم فيه خفض مرتبات السائقين”.

وتهدف الشركة من خلال الطرح الأولي أن تصل القيمة الإجمالية له 90 مليار دولار.

وقال تحالف سائقي الأجرة في نيويورك، وهو أحد الجماعات التي دعت للإضراب، إن السائقين يطالبون بتوفير الأمن الوظيفي، ووقف ما يطلقون عليه ” التسريح “غير العادل للسائقين وتنظيم الأجور ووضع سقف لعمولة الشركة لضمان حصول السائقين على 80 إلى 85 % من الأجرة في كل رحلة.

تابع مواقعنا