الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

من قرية اللشت لأكبر مطاعم في العالم.. حكايات صيد وتجارة الضفادع في مصر (فيديو)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 11/مايو/2019 - 12:04 ص

مهنة غير تقليدية وغير معروفة أيضا، جديدة على آذان المصريين، وهي صيد الضفادع وتجميعها وتصديرها من خلال شركات تصدير إلى دول أوروبية وأمريكا، وهو عرضه برنامج من الشرفة” على قناة سكاي نيوز عربية.

“من الشرفة” هو برنامج يعرض حصريا على “سكاي نيوز عربية” في شهر رمضان، يعمل عليه فريق مكون من منتج فني محمد فتحي، ومنتج منفذ محمد سلطان، وعلي شعبان السطوحي منتج، وكتابة وسكريبت حسام محفوظ، وموسيقى تصويرية محمد مرسال، ومونتاج عبد الله خالد ومحمد نجد وإيناس مرزوق، ومنتج صوت ياسمين نور الدين.

يشير التقرير إلى أنه في قرية اللشت التابعة لمحافظة الجيزة، تعمل الحاجة عطيات سيدة أعمال في التجارة في الضفادع، حيث يعتمد على تجارتها العديد من العاملين في صيد الضفادع، وهو رصدته كاميرا سكاي نيوز عربية.

تقول الحاجة عطيات إنها بدأت في هذه التجارة بعد وفاة زوجها الذي كان يمتهن هذه الحرفة، مضيفة ” أنا تاجر الجملة بجمع الضفادع من الصيادين بكميات كبيرة، ثم أتواصل مع شركات التصدير الذين يقوموا بتصديرها إلى كل دول العالم.

نظام اقتصادي بسيط وجهول للكثيرين، تكشف عنه الحاجه عطيات التي تؤكد أنها تشتري كميات كبيرة من صيادي الضفادع، تم توصلها لشركات التصدير  إلى الخارج.

هناك أيضا مشاريع استثمارية في تربية وتجارة الضفادع، فحسب ما كشف عنه التقرير فإن تكلفة إنشاء مزرعة ضفادع تحتوي على 500 ضفدعة تبلغ تقريبا 12 ألف جنيها، تنتج شهريا كميات تتراوح من 60 إلى 80 كيلو جرام، نظرا لتكاثرها السريع، ليعود دخل قدره 20 أالف جنيها شهريا.

وأوضح تقرير لوزارة الزراعة أن مصر صدرت في عام 2018 حوالي 17 طن من الضفادع بمليوني جنيه، حيث التقرير أن عمليات التصدير تتم بنظام الكوتة بحيث لا تتجاوز 30 طنا في العام؛ لعدم التأثير على النظام البيئي في مصر.

تابع مواقعنا