الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

صحف سودانية: رئيس البرلمان السودانى الأسبق محامياً عن عمر البشير

القاهرة 24
أخبار
الأحد 12/مايو/2019 - 11:47 ص

كشفت وسائل إعلام سودانية، أن أسرة الرئيس السوداني المعزول عمر البشير كلفت 4 محامين لتولي الدفاع عنه أمام النيابة العامة والمحكمة حال وقوفه أمام القضا، فى الاتهامات الموجهة إليه بعد حبسه.

وقالت وسائل الإعلام أن من بين المحامين المدافعين رئيس البرلمان الأسبق أحمد إبراهيم الطاهر، وعبد الباسط سبدرات وعمر عبد العاطي، حسبما أوضحت صحيفة “السوداني” اليوم الأحد.

وأضافت وسائل الإعلام، إن هناك نحو 50 محاميا أبدوا استعدادهم للدفاع عن الرئيس السابق، حيث تباشر النيابة العامة في السودان التحقيقات الأولية مع البشير، بشأن تهم غسيل أموال وحيازة عملات أجنبية.

وأضافت “السوداني” أن النيابة العامة استجوبت الرئيس المعزول، الخميس، في غياب محامي الدفاع، وبررت الخطوة بأنها “مجرد تحريات أولية لتقييم البيانات المتاحة، ومن ثم استصدار قرار بفتح البلاغ أو عدمه وفتح الباب أمام هيئة الدفاع”.

دول خليجية تطالب باستضافة البشير

تقدمت إحدى الدول الخليجية بعرض إستضافة الرئيس السوداني المعزول عمر البشير للإقامة على أراضيها هو وأسرته، دون أن تكشف اسم هذه الدولة ومتى تقدمت بعرضها، وفقا لوكالة سبوتنيك.

ويشتمل العرض على الإقامة الدائمة للرئيس السابق وأفراد أسرته، حيث وافق الرئيس المعزول على هذا العرض، وتمت إحالته للمجلس العسكري الانتقالي للبت فيه.

صحفية سودانية تتحدى البشير وتنشر مستندات خاصة بأراضي أفراد أسرته (صور) 

وفي سياق منفصل بعد العثور على أموال نقدية وعملات أجنبية داخل منزل الرئيس السودانى المعزول، وعلى إثرها تم إيداعه بالسجن ليحاكم فى اتهامه بالاتجار فى النقد الأجنبى، وإهدار أموال البلاد، وفى سبيل ذلك قد خرجت التظاهرات المناهضة لحكم الرئيس المسجون حالياً داخل أحد سجون العاصمة الخرطوم.

نشرت صحيفة الراكوبة بالمستندات، ممتلكات عائلة الرئيس السودانى، وبعض أفراد الأسرة، وهى عبارة عن قطع أراضى فى الكثير من أنحاء البلاد، وتحدى مسئولو الجريدة عائلة الرئيس أن ينكروا صلتهم بتلك الأراضى أو ينفوا طبيعة علاقتهم بامتلاك حيازات الأراضى.

أفادت مصادر محلية سودانية، أن الرئيس المعزول أقر بالتهم التي وجهتها له النيابة العامة المتعلقة بالفساد المالي ومخالفة قوانين النقد الأجنبي وغسل الأموال.

ووفقًا لصحيفة الجريدة، أن الرئيس المعزول أقر بالتهم الموجهة له وقال “أصابتنا دعوة المظلوم ، كما أن البشير أشار إلى أسماء أخرى لها صلة بالقضية تعمل النيابة الآن للتحري حولها وتقسيمها بين الشهود والاشتراك الجنائي.

وأشار المصدر أن الرئيس عمر البشير بدى في حالة نفسية سيئة أثناء التحري وعلق على خلعه من سدة الحكم قائلا: “لاشك أنه خلال الثلاثين عاما هنالك مظلومون ويبدو أن دعوة بعضهم أصابتنا.

وفي وقت سابق، كان الجيش قد داهم مقر إقامة الرئيس المعزول عمر البشير، وعثر على كميات كبيرة من النقد الأجنبي والعملة المحلية، بلغت أكثر من 6 ملايين يورو، و351 ألف دولار، و5 مليارات جنيه سوداني.

وأمرت النيابة العامة بتدوين دعوى بموجب المواد 5 و6 من قانون النقد الأجنبي، والمادة 35 من قانون غسل الأموال، بعد استجواب الشهود.

وفى وقت سابق قالت وسائل إعلام محلية سودانية، إن خطوة جديدة اتخذها المجلس العسكرى الانتقالى فى السودان لإزالة آثار النظام السابق ورئيسه المخلوع عمر البشير، حيث أزالت الشرطة اسم وصورة البشير من أبراج سكن الضباط بالخرطوم بحري “شمبات”.

وأكدت صحفية “باج نيوز”، خلو الأبراج الستة بحي شمبات قبالة “السوق المركزي” من صورة واسم المخلوع بعد أن كانت تُسمى بـ”أبراج البشير” مع وضع صورة كبيرة للرئيس المخلوع يرتدي زي الشرطة السودانية.

إزالة اسم وصورة الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير من المباني الحكومية

تابع مواقعنا