الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الكهرباء في جلسة البرلمان: “أنا الوحيد اللي أعلنت موعد الزيادات دون تراجع”

القاهرة 24
أخبار
الأحد 12/مايو/2019 - 03:51 م

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن زيادة فواتير الكهرباء سيتم في موعده السنوي، بداية يوليو المقبل، وفقًا لما تم الإعلان عنه قبل 5 سنوات، برفع الدعم عن الكهرباء تدريجيًا بداية من 2015 وحتى نهاية العام الجاري، مشيرًا إلى أن أسعار الكهرباء في مصر ما زالت أقل من السعر العالمي، وقال: «أنا الوزير الوحيد اللي أعلنت موعد الزيادات دون تراجع».

وأضاف الوزير أثناء اجتماع لجنة الصناعة، بمجلس النواب، المخصصة للاستماع لشكاوي أصحاب المصانع من خفض الجهد على بعض الشبكات ما يتسبب في أضرار للمصانع، أن وزارة الكهرباء ما زالت مدينة لـ«البترول» بـ145 مليار جنيه، وإذا استمرت فواتير الكهرباء بنفس أسعارها الحالية، سيصل العجز في الوزارة لـ36 مليار جنيه، في حين أن الدولة ستدعم وزراة الكهرباء بـ16 مليار جنيه من وزارة المالية، وسيبقى عليها 20 مليار جنيه، يجب أن يتم دفعهم، وتابع: «لازم الأسعار هترتفع واحنا متفقين على كده حتى ينتهى الدعم تمامًا عن الكهرباء».

مصر تعلن خطتها لتصدير الكهرباء إلى أوروبا واتفاقية قبرص.. التفاصيل الكاملة

وأوضح الوزير أن أسعار الكهرباء مرتبطة بالاستهلاك وسعر صرف الدولار، وإنه في حالة تراجع سعر الدولار ستنخفض أسعار الكهرباء فورًا، وقال إن الوزارة تقوم برفع كفاءة التشغيل وتخفيض معدلات استهلاك الوقود بما يوفر الكثير من الأموال، موضحًا أن توفير استخدام 191 جرام مازوت لكل كيلو وات في الساعة يوفر 288 مليون سنويًا والـ20 جرام يوفر 5 مليار.

وقال الوزير إنه لن يتم رفع الدعم عن الكهرباء بشكل نهائي، وأن الأسعار الحالية أقل من الأسعار العالمية، وأن الدولة تدعم الكهرباء بمبلغ لا يقل عن 30 أو 40 مليار، مضيفًا أنه لا يوجد أي تخفيف للأحمال، قائلا: «هذا كلام فارغ قد يكون هنا مشكلة في بعض الشبكات لكن لا يوجد تخفيف أحمال منذ 2015».

وقال الوزير إن الوزارة تعد دراسات عن الأحمال في الصيف المقبل، والأحمال المتوقعة ستصل فيه الأحمال إلى 33 ألف ميجا وات، وأن الاحتياطي سيصل إلى 25،8 في الوقت الذي يصل فيه الاحتياطي العالمي إلى 20%‏ إلى 30%‏، موضحًا أن هذا يدخلنا ضمن المعدلات العالمية.

“الكهرباء” تكشف لـ”القاهرة 24″ حقيقة فرض فوائد على الفواتير المتأخرة وجدولتها

وكشف «شاكر» عن خطة وزارته لمشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار، وقال إن مصر عنصر أساسي في منظومة ربط الكهرباء العالمي، لافتًا إلى التعاون مع الصين من خلال مذكرة تفاهم مع هيئة الربط العالمي «جيتكو».

وشرح «شاكر» التعاون مع قبرص من خلال مذكرة تفاهم، موضحًا أن المرحلة الأولى تتم من خلال 1000 ميجا وات، وأن المرحلة الثانية ستصل لـ1000 ميجا وات أخرى، موضحًا أن قبرص تحملت تكاليف البنية التحتية لهذا الربط، موضحًا أن مصر تسعى لتصدير الطاقة الكهربائية لأوروبا مستقبلا، كما شرح تفاصيل التصدير الذي يتم مع الاْردن وليبيا، والانتهاء من استكمال إجراءات الربط مع السودان، لكنها توقفت بعد الأحداث الأخيرة التي تشهدها الخرطوم، بجانب خطة للربط مع العراق والسعودية أيضًا.

تابع مواقعنا