تعرف على أسباب وأعراض انتفاخ القولون (فيديو) 

أحمد عوض

كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، أسباب الإصابة بمرض انتفاخ القولون، وقال موافي خلال برنامج “ربي زدني علما” المذاع على قناة صدى البلد: “القولون هو مركز الإصابة بالانتفاخ”.

وأشار الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني إلى أن انتفاخ القولون يحدث نتيجة إنتاج الغاز بكثرة، أو صعوبة إخراجه، والحالة الثالثة صعوبة امتصاصه».

وتابع موافي: “صعوبة إخراج الغاز تكون في حالة القولون العصبي، أم إنتاج الغاز بكثرة يكون بسبب وجود جرثومة أو بكتيريا في القولون تنتج الغاز”.

وأضاف أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني: “كل شخص يسافر بلد جديد، يتعرض للانتفاخ بشكل مؤقت، كون البكتيريا المتواجدة في البلاد مختلفة”، مشيرا إلى أن صعوبة امتصاص القولون للغاز، يكون بسبب احتقان في الأوردة والأوعية الدموية المسؤولة عن امتصاص الغاز، الناتج عن هبوط في الجهة اليمنى للقلب، وفي بعض الأحيان يكون بسبب تليف الكبد.

الإفراط في تناول المضادات الحيوية يسبب الإصابة بسرطان القولون

أثبت العديد من الدراسات العلمية، أن هناك بعض المضادات الحيوية التي إذا حاول المريض الإفراط في تناولها، تساعد على إصابته بسرطان القولون، ويرجع ذلك في أنها تعمل على تقليل دور البكتيريا النافعة بالأمعاء.

قام الباحثون بإجراء العديد من التجارب والأبحاث والدراسات على الأكثر من 22 ألف مريض بسرطان القولون والمستقيم في المملكة المتحدة، ومتابعة حالتهم الصحية، ومعرفة أنواع العقاقير والأدوية التي يستخدمونها لما يقرب ست سنوات.

وتمت مقارنة كمية من المضادات الحيوية التي أخذت من قبل المرضى في الستة أشهر على الأقل قبل اكتشاف إصابتهم بالسرطان، بكمية أخرى من المضادات التي أخذها حوالي 86 ألف شخص من الأصحاء.
بعد تحديد أهم العوامل التي تسبب الإصابة بسرطان القولون مثل “السمنة، ومرض السكري، والتدخين وتناول المشروبات الكحولية” أظهرت النتائج أن الاشخاص الذين يتناولون المضادات الحيوية مثل “البنسلين، الكينولون وميترونيدازول”، أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون عن غيرهم.

عندما أجريت الدراسة أثبتت أن هناك ما يقرب من 8 إلى 11% مصابين بسرطان القولون بسبب تناول هذه النوعية من المضادات الحيوية، وأشارت النتائج إلى أن تناول البنسلين يرتبط مع زيادة طفيفة في خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، ربما من خلال آثار المخدرات على بكتيريا القولون.

هناك العديد من ملايين من أنواع البكتيريا المختلفة التي تعيش في الأمعاء، والتي تعرف باسم “microbiome”، وهذه البكتيريا هي هامة للعمل بشكل طبيعي في الأمعاء.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إغلاق