الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

داعية سلفي: الامتحانات ليست مبررًا للإفطار في رمضان

القاهرة 24
كايرو لايت
الإثنين 13/مايو/2019 - 10:17 ص

قال الداعية السلفي سامح عبد الحميد، أن الامتحانات ليست من الأعذار الشرعية للإفطار في نهار رمضان بل يجب الصيام على الطالب.

وأضاف عبد الحميد، لا يجوز الفطر إلا لأصحاب الأعذار مثل المسافر والمريض، أما الطالب فيُذاكر ليلًا ويذهب للامتحان صباحًا، وبالتالي فليس هناك مشقة.

أزهري: مياه الشطافة المندفع يفطر الصائم في شهر رمضان (فيديو)

 

وأشار عبد الحميد إلى أن المناخ في مصر ليس شديد الحرارة، فعلى الطالب أن يصبر ويكمل صومه، فالاختبار ليس مُبررًا لانتهاك حُرمة شهر رمضان، والصائم يُعينه الله ويُوفقه ويُسدده.

 

داعية سلفي يطالب بوقف “رامز في الشلال”: البرنامج كافر.. ومقدمه يقفز فوق ضيفاته

 

وفي سياق منفصل، أفتى الداعية الأزهري أنس السلطان في وقت سابق، أن اندفاع “شطاف” المياه بقوة، من شأنه إفطار الصائم، ولا يمكنه إكمال يومه، خاصة وأن المياه بهذه الطريقة ستدخل إلى جوفه، وبالتالي لا يكون الشخص قد أتم ركنًا من أركان الصيام وهو عدم دخول مياه أو طعام للجوف.

وأضاف السلطان، أنه على الرجل والمرأة أن يتوخيا الحذر فيما يدخل إليهما من مياه أثناء فترة الصيام، وأن لا يقصرا دخول المياه إلى الجوف من خلال الفم فقط، ولكن من قبل المرأة ودبر الرجل والمرأة، وأي مدخلات لجوفيهما يمثل إفطارا صريحا.

وأفتى الشيخ أنس السلطان أحد الدعاة خريجي الأزهر، في وقت سابق، بحرمانية أكل الفسيخ، مرجحًا ذلك لسببين: الأول لأنه نجس بسبب نقعه في دمه والدم نجس، والثاني لأنه ضار بالصحة، معتبرًا أن الرنجة جائزة.

تابع مواقعنا