نقل النواب ترفض رفع ميزانية المترو في الموازنة الجديدة :”كفاية منح والقطاع الخاص الحل”

عبد الله أبو ضيف

طالب ممثلو الهيئة القومية للأنفاق خلال جلسة بمجلس النواب، رفع القيمة المخصصة للهيئة في موازنة العام المالي الجديد 2019- 2020، إلى نحو 44 مليار جنيه، في الوقت الذي حددت فيه وزارة المالية 10 مليار جنيه فقط للهيئة.

وأكد ممثلو الهيئة القومية للأنفاق خلال مناقشة ميزانية الهيئة في جلسة للجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب، أن عدم وجود المستحقات المالية اللازمة، يقضي على مشروع لاستكمال القطار المكهرب الذي يربط القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة، فضلا عن استكمال الخط الثالث والرابع للمترو.

من جهته، أكد هشام عبد الواحد رئيس لجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب، ضرورة تفعيل فقه الأولويات، مشيرا إلى أنّ مصر دولة صاعدة في المرحلة الحالية، لذلك نحتاج دراسات وافية عن المشروعات.

وقال عبدالواحد: “إحنا بلد مش مرحرحة، يعني مش واكلين وفايض مننا، عشان كده الفلوس اللي معانا لازم نتعامل بيها من خلال تفعيل جودة الإنفاق”.

وأعرب رئيس “نقل النواب” عن أمنياته للهيئة القومية للأنفاق استرداد عافيتها، وعدم الاعتماد على المنح، قائلا: “مفيش حاجة جاية شحاته، كل منحة جاية بفايدة ممكن تكون بسيطة، لكن الدول المانحة بيكون لها مصالح أخرى، لذلك فنحن علينا التزامات مقابل هذه المنح، والمنح مال عام لا يجب التهاون في التعامل معها”.

من جانبه، انتقد محمد بدوي دسوقي عضو اللجنة، تأخر تفعيل قانون مشاركة القطاع الخاص في إدارة الهيئة القومية للمترو، متسائلا: “أين القطاع الخاص بعد إصدار القانون؟، وأين الإعلانات في المترو لتعظيم الإيرادات لتغطية المصروفات بدلا من الاعتماد على المخصصات المالية من خزانة الدولة؟”، وزاد: “المترو في الإمارات أقل من نصف مترو القاهرة ويحقق موارد بالمليارات”.

ناقشت لجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب، برئاسة هشام عبدالواحد، مشروع الموازنة العامة للعام المالي 2019/2020، والخاصة بالهيئة القومية للأنفاق.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إغلاق