الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خبير أسواق المال: البورصة تعاني التهميش ومؤشرها الرئيسي لا يعكس حقيقة التعاملات

القاهرة 24
اقتصاد
الإثنين 13/مايو/2019 - 12:35 م

قال مصطفى نور الدين، خبير أسواق المال، إن مشكله البورصة المصرية الرئيسية في الوقت الحالي تكمن في أن المؤشر الرئيسي لا يعبر عن الأداء الحقيقى للسوق وهذا ما يعانى منه المتعاملين، كما أنها تعاني من تهميش كبير حتي أعتقد المتعاملين أنها ليست ضمن مشروع التنميه الاقتصادية رغم أنها الأكبر، كمصدر هام من مصادر التمويل.

وأضاف في تصريح خاص لـ”القاهرة 24″، أن التعاملات على المؤشر والأوزان النسبية للمؤشر الرئيسي البورصة المصريه غير عادل منذ عنده سنوات حيث يحتل سهم واحد فقط قرب الـ40% من حجم المؤشر هو سهم التجارى الدولى، بالرغم من أنه ليس أفضل الأسهم وليس من أفضل القطاعات الاقتصادية في السوق فى الوقت الحالى ولكن يمثل أكبر نسبة أمام المتعاملين الخارجيين وأكبر أحجام السيولة وأيضا التداولات الخارجية فى بورصة لندن التى تتيح المتعاملين تحويل أسهمهم فى الخارج بسهولة.

تابع :”ياتى بعد التجاري الدولي، أوزان متقاربة ثم منخفضة وذلك يرجع أيضا لنوع المتعاملين في السوق من أسهم عقارية  مثل طلعت مصطفى والسويدى وهيرميس لكن فى الحقيقة أن البورصة لم تصل إلى مرحلة النضج فى ما بعد التعويم لاتاحة منتجات جديده بأسعار مرضيه تجذب شريحه جديده من المتعاملين (الاكتتابات) لتكون سبب الترويج كما حدث من قبل فى ٢٠٠٣ ، حيث تم اداره هذا الملف بحرفية.

وارتفعت مؤشرات  البورصة المصرية، في مستهل تعاملات جلسة اليوم الاثنين،حيث ارتفع مؤشر “إيجى إكس 30” بنسبة 0.01% ليصل إلى مستوى 14123 نقطة، وصعد مؤشر “إيجى إكس 50” بنسبة 0.01% ليصل إلى مستوى 2137 نقطة، وقفز مؤشر “إيجى إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 0.01% ليصل إلى مستوى 17448 نقطة.

كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة “إيجى إكس 70” بنسبة 0.01% ليصل إلى مستوى 622 نقطة، وزاد مؤشر “إيجى إكس 100” الأوسع نطاقًا بنسبة 0.01% ليصل إلى مستوى 1584 نقطة.

تابع مواقعنا