الإفتاء توضح أهمية صيام شهر رمضان وفضله (فيديو)

يبقى الصوم ركنًا من أركان الدين الإسلامي، ومن أهم فضائله التي يحرص عليها المسلمون سنويًا للحصول على ثوابه كأعظم الشهور عند الله سبحانه وتعالى، وأصدرت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية أهمية صيام شهر رمضان وفضله.

ونشرت الإفتاء في تدوينة :”الصوم جُنَّة – أي وقاية – هكذا وصف النبي صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله الصيام، فكانت كلمة جامعة لكل فضائله، فالصوم وقاية من الأمراض الجسدية ووقاية من المتاعب النفسية، بل وقاية من المشاكل المجتمعية أيضًا.

وأضافت: “تتجلى فضيلة الصوم في قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «صوموا تصحوا»، فهو وقاية من الأمراض الجسدية، وثبت طبيًّا فوائد الصيام الجمة، وآثاره الإيجابية على الجسم البشري”.

في سياق منفصل، قال الشيخ محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن استخدام الشطاف خلال الصيام عند بعض الفقهاء لا يفطر وبه فتوى بدار الإفتاء.

وأضاف فى رده على عدد من الأسئلة خلال البث المباشر لدار الإفتاء على صفحتها بفيس بوك: “يجواز أخذ المرأة مؤخر صداقها فى حالة وفاة الزوج قبل توزيع الميراث، لأن المؤخر هو المهر وهو حق للزوجة ودين عند الرجل وعليه أن يسدد المؤخر فى حالة الطلاق أو الموت”.

وأوضح “وسام” أن سجود السهو يكون فى الفرض والسنة، مضيفا أن المشروبات الغازية تناولها بكثرة يسبب الضرر ومع ذلك لا يمكن أن يحرم شربها لأنه لا يجوز إطلاق حرمة بعض الأطعمة إلا بعد التثبت.

اقرأ أيضا:

الإفتاء ترد على فتوى “الشطاف”: “بعض الفقهاء قالوا لا يفطر” (فيديو)

أزهري: مياه الشطافة المندفعة تفطر الصائم في شهر رمضان (فيديو)

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة


CIB
CIB
إغلاق