• بحث عن
  • الإفتاء توضح حكم لعب كرة القدم والطاولة “على اللي يشيل” (فيديو)

    أوضحت دار الإفتاء المصرية، الحكم الشرعي في لعب شباب لكرة القدم عن طريق استئجار أحد الملاعب، بشرط أن يدفع الفريق الخاسر تكلفة الإيجار.

    وقال الشيخ أحمد ممدوح، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن هذا الأمر شائع بين الشباب، والحكم الشرعي أن هذا قمار وميسر محرم.

    وأضاف أمين لجنة الفتوى، أن الحل أن يشتركا معًا في إيجار الملعب، موضحًا أن هذا الأمر يشبه ما يحدث على المقاهي حيث يجلس البعض ويلعبوا طاولة أو شطرنج والخاسر من يدفع حساب المشروبات.

    يأتي هذا ضمن سلسلة الفتاوى التي تقدمها دار الإفتاء المصرية، في شهر رمضان المبارك، من خلال خدماتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

    وقد قال الشيخ محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، اليوم، إن استخدام الشطاف خلال الصيام عند بعض الفقهاء لا يفطر وبه فتوى بدار الإفتاء.

    وأضاف فى رده على عدد من الأسئلة خلال البث المباشر لدار الإفتاء على صفحتها بفيس بوك: “يجواز أخذ المرأة مؤخر صداقها فى حالة وفاة الزوج قبل توزيع الميراث، لأن المؤخر هو المهر وهو حق للزوجة ودين عند الرجل وعليه أن يسدد المؤخر فى حالة الطلاق أو الموت”.

    وأوضح “وسام” أن سجود السهو يكون فى الفرض والسنة، مضيفا أن المشروبات الغازية تناولها بكثرة يسبب الضرر ومع ذلك لا يمكن أن يحرم شربها لأنه لا يجوز إطلاق حرمة بعض الأطعمة إلا بعد التثبت.

    كما نشرت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية على “فيس بوك”، ثمانية معلومات عن زكاة الفطرة، منوهةً إلى أنه هناك فرق بين زكاة الفطر وزكاة المال لأن البعض يخلط بينهما.

    وأوضحت الدار في معلوماتها، إن زكاة الفطر يجوز إخراجها نقودًا، وقيمة الحد الأدنى سيتم نشره بعد تحديده مباشرة، كما أن الفقير الذي لا يملك قوت يومه لا تجب عليه زكاة الفطر.

    وأضافت، أنه لا مانع شرعًا من تعجيل زكاة الفطر من أول دخول شهر رمضان حتى قبل صلاة العيد، مشيرةً إلى أن زكاة الفطر فرض على كل مسلم، يخرجها عن نفسه وعمّن تلزمه نفقته.

    وأكدت الإفتاء، أنه لا يجب إخراج زكاة الفطر عن الجنين إذا لم يولد قبل مغرب ليلة العيد، كما لا تجب زكاة الفطر عن الميت الذي مات قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان.

    ولفتت، إلى أن زكاة الفطر تخرج للفقراء والمساكين، وكذلك باقي الأصناف الثمانية التي ذكرها الله تعالى في آية مصارف الزكاة، موضحةً أن زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق