“فيس بوك” تحذف حسابات مزيفة انشئت في إسرائيل وتستهدف دول إفريقية

شيماء شلبي

أعلنت شركة “فيس بوك” التي تدير شبكة التواصل الاجتماعي الشهيرة حذف 265 حسابا وصفحة ومجموعة على موقعي “فيسبوك” و”إنستجرام”، لنشرها مواد تستهدف التأثير على الانتخابات في دول إفريقية ودول في مناطق أخرى من العالم.

وذكرت “فيس بوك” أن هذه الحسابات والصفحات والمجموعات أنشئت في إسرائيل، من جانب هيئة واحدة اسمها “أرشيميدس جروب”.

وأضافت شركة “فيسبوك” انه رغم محاولة الأفراد الذين يديرون هذه الحسابات إخفاء هوياتهم فإن تحقيقات الشركة، توصلت إلى أنها مرتبطة بشركة تجارية إسرائيلية اسمها “أرشيميدس جروب”.

وذكرت “فيسبوك” ان هذه الحسابات والصفحات انتهكت قواعد وسياسات شبكة التواصل الاجتماعي التي تستهدف التصدي لنشر المحتوى المزيف؛ بهدف التأثير على الحملات الانتخابية، مشيرة إلى أنه تم حظر هذه الحسابات على
كل منصات شبكة “فيس بوك”.

وأشارت إلى أن هذه الحسابات والمجموعات والصفحات تقدم نفسها باعتبارها حسابات محلية في الدولة التي ترغب في التأثير على انتخاباتها، حيث يتم بث أخبار ومواد سياسية.

وتركز نشاط هذه الحسابات على نيجيريا والسنغال وتوجو والنيجر وتونس، لكن بعضها استهدف أيضا دولا في أمريكا اللاتينية وجنوب شرق آسيا.

واستهدفت العملية حذف 65 حساب “فيسبوك” و161 صفحة و23 مجموعة و4 حسابات على إنستجرام.

في الوقت نفسه، فإن هذه الحسابات والصفحات والمجموعات استقطبت حوالي 8ر2 مليون متابع، في حين اشترك حوالي 5500 حساب في واحدة من هذه المجموعات على الأقل، وأن حوالي 920 شخصا تابعوا حسابا أو أكثر من
حسابات “إنستجرام” التي تقرر حذفها.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إغلاق