رئيس التحرير
محمود المملوك

ما لاتعرفه عن جاني سيكازوي حكم مباراة نهضة بركان والزمالك

القاهرة 24

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” إسناد  إدارة مباراة ذهاب نهائي الكونفيدرالية بين نهضة بركان والزمالك، إلى الحكم الزامبي جاني سيكازوي.

كما جاء اختيار الحكم الزامبي قرار غريب نوعاً ما خاصة أنه سبق له أن أدار ذهاب نصف نهائي البطولة، بين الزمالك المصرى والنجم الساحلي التونسي، والتي إنتهت بانتصار الزمالك بهدف نظيف.

وأخطر الاتحاد الإفريقي الزمالك بأن الحكم الزامبي سيعاونه كل من الأنجولي جيرسون إميليانو كمساعد أول والتونسي أنور هميلة كمساعد ثان، والحكم الرابع برنارد تاميل من سيشيل ،وسيشرف على “الفار” الحكم الجامبي بكاري جاساما.

ومن المقرر أن يواجه الزمالك نهضة بركان يوم الأحد المقبل في ذهاب نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية على أن تكون العودة يوم 26 مايو في برج العرب.

سيشهد النهائي تواجد تقنية حكم الفيديو “الفار” وسيشرف عليه الحكم الجامبي بكاري جاساما.

وصعد الزمالك إلى الدور النهائي بعد تخطي عقبة النجم الساحلي فيما مر نهضة بركان عبر الصفاقسي التونسي.

يرصد لكم “القاهرة 24” أهم المعلومات عن حكم المباراة 

يبلغ الحكم الزامبي جاني سيكازوي من العمر 40 عاماً ويعمل الحكم الزامبي إلي جانب مهارة التحكيم مدرساً للرياضيات بالمرحلة الإعدادية في زامبيا.

كان ضمن حكام كأس العالم 2018، وأدار نهائي كأس العالم للأندية 2016 بين ريال مدريد وكاشيما أنتلرز الياباني.

أدار سيكازوي مباراة منتخب مصر في نهائي أمم إفريقيا 2017 بالجابون التي خسر فيها الفراعنة لقب البطولة أمام المنتخب الكاميروني.

كما سبق للحكم الزامبي أن أدار من قبل مباراة موزمبيق ومصر في تصفيات كأس العالم 2014 وفاز فيها منتخبنا بهدف دون رد، وكانت أخر لقاء يديره للمنتخب الوطني هي مباراة نيجيريا ومصر” بالتصفيات المؤهلة لبطولة الأمم الإفريقية 2017، وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما.

وأختير سيكازوي لإدارة 3 مباريات للزمالك

 المباراة الأولى

كانت أمام المغرب الفاسي في إياب دور الـ16 لدوري أبطال إفريقيا 2012 وفاز الأبيض بنتيجة 2/0.

 المباراة الثانية 

كانت أمام سان جورج الأثيوبي بإياب دور الـ16 لدوري أبطال إفريقيا 2013 وانتهت بالتعادل 2/2

المباراة الثالثة

كانت بنصف نهائي النسخة الحالية من الكونفدرالية الإفريقية، أمام النجم الساحلي وانتهت لصالح الفارس الأبيض بهدف نظيف.

كما أدار سيكازوي 3 مباريات للأهلي، فاز الأخير في اثنتين منها وتعادل مرة.

اتهامات رشوة الترجي تلاحقه

وكانت إدارته لمباراة صن داونز الجنوب إفريقي ولوبي ستارز النيجيري، في دور المجموعات للنسخة الحالية لدوري أبطال إفريقيا، هي أولي مبارياته إفريقياً بعد عودته من الإيقاف، بقرار من لجنة الانضباط بالاتحاد الإفريقي، على صدد إتهامه بتقاضي رشوة من إدارة الترجي التونسي، قبل انطلاق مباراة الفريق أمام أول أغسطس الأنجولي، في إياب الدور نصف النهائي لدوري أبطال إفريقيا 2018، حيث تقدمت إدارة النادي الأنجولي بشكوى لـ “كاف”، ضد جاني بعد إلغاءه هدفًا صحيحًا للفريق الأنجولي أمام الترجي، قبل أن يتم تبرئته مما نسب إليه من اتهامات بسبب عدم ثبوت أي إتهامات تجاهه.