السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

البابا تواضروس: الكنيسة سفارة السماء على الأرض (العظة كاملة)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الجمعة 17/مايو/2019 - 01:57 م

ألقى قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، عظة بالقداس الآلهي،اليوم، بكنيسة القديس أثناسيوس الرسولي بمدينة بتبورج الألمانية بعد تدشينها.

وتحدث البابا تواضروس الثاني في عظته، عن الاحتفال بعيد البابا أثناسيوس الذي لقبت الكنيسة باسمه، ذاكرًا أهمية الكنيسة ودورها في حياة المسيحيين.

العظة كاملة

في هذا الصباح المباكر ونحن قريبون من عيد البابا أثناسيوس الذي كان موافق يوم 15 مايو 17 بشنس، تذكار نياحة العظيم في البطاركة البابا، واليوم أيضا احتفلنا بتدشين هذه الكنيسة علي اسمه وهذا له معاني حلوة، والتدشين مثل شهادة الميلاد للكنيسة فكل عام في مثل هذا الوقت تحتفلون بعيد البابا أثناسيوس وعيد تدشين الكنيسة.

عايز أكلمكم عن ما هي الكنيسة؟ واهميتها في حياتنا؟ والإجابة في خمسة نقط ولكن عايزك تعرف معنى الكنيسة، فهي جزء من السماء، هي سفارة السماء على الأرض ولها مفاهيم كثيرة ايضًا، ودورها في حياتنا نجاوب عنه في خمسة نقاط:

موضع الكلمة المقدسة

مكان نتعلم كلمة الله المقدسة فيه ونتعلم فيها الوصية وكلمة الحياة ونتعلم فيها عبارة “ليس بالخبز وحده يحيا الانسان بل بكل كلمة تخرج من فم الله”، لهذا نتعلم الإنجيل في الكنيسة ونفهم ونتقدس أول حاجة أذهب للكنيسة.

الكنيسة موضع الذبيحة المقدسة

في القداس نقول القدسات للقديسين، بمعني اننا نأكل ونفرح ونثبت في المسيح. سر التناول هو سر حياة في القداس، أبونا بيقول يعطي عنا خلاصًا وغفران خطايا وحياة أبدية، أي يكون لنا نصيب في السماء، واستعدادنا للقداس أي أكون مركز وغير مشغول بشئ آخر وحركتنا تكون محسوبة. سر التناول سر الحياة والذي يبعد عنه مع الوقت ينشف وقلبه يجف.

الكنيسة موضع التوبة المقدسة 

والتوبة تعني نقاوة القلب، لأن القلب هو الذي تاخذه معك وأنت ذاهب للسماء، وأوقات عند ارتباط شاب بشابة أهم هدية تقديم قلوبهم النقية لبعض واجعل هديتي لربنا القلب النقي “فطوبي لانقياء القلب لانهم يعاينون الله”.

الكنيسة موضع العقيدة السليمة 

الإيمان المستقيم.. لما أقول الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أي كنيسة ذات فكر وايمان مستقيم. عندما جاء وقت والعالم مال ناحية اريوس وقف أثناسيوس وقال أنا ضد العالم، لهذا تسميه بحامي الإيمان، وكل واحد فيكم يحمل الإيمان في قلبه والإيمان يسلم من جيل لجيل فايمانك سليم وعايش 2000 سنة.

الكنيسة موضع الصحبة المقدسة 

الشفاعة التي في السماء الشفاعة المقدسة، وكل الذي نطلبه في صلواتنا بيسمعونا، والكنيسة فيها حامل الأيقونات بكل الصور التي فيه، فنحن لنا اصدقاء في السماء بنقول “لنا سحابة شهود”، وايضًا موضع صحبة مقدسة علي الأرض، أصحابي في السماء القديسين واللي علي الأرض ايضًا قديسون.

الخلاصة الكنيسة تمثل : 1-موضع كلمة مقدسة. 2- موضع الذبيحة المقدسة. 3-موضع التوبية المقدسة. 4-موضع العقيدة المقدسة. 5-موضغ الصحبة المقدسة.

تابع مواقعنا