الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد العفو عن الصحفي عبد الحليم قنديل.. التفاصيل الكاملة لشروط العفو الصحي والجرائم المستثناه

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 17/مايو/2019 - 05:45 م

في الأيام المباركة اعتاد شعب مصر على سماع أخبار تعد سارة، تتضمن على قرارت عفو عن الأشخاص الذين يستحقون الإفراج، وصدر منذ لحظات عفو رئاسي عن الصحفي عبد الحليم قنديل وعن 560 محبوسا أيضا، ونعرض في هذا التقرير شروط العفو الصحي والجرائم المستثناه منه.

شروط أخذ المحبوس عفو صحي؟

يأخذ المحبوس عفو صحي في حالة إصابته بمرض يهدد حياته داخل الحبس، أو إصابته بعجز كلي أو جزئي، ففي هذه الحالة يجوز الإفراج عنه لحين شفائه ولكن بعد القيام بعدد من الإجراءات والكشف عليه بمعرفة طبيب السجن.

بعد العفو عن الصحفي عبد الحليم قنديل التفاصيل الكاملة لشروط العفو الصحي والجرائم المستثناه

وقبل إصدار قرارا العفو عنه يتم عرضه على مدير القسم الطبي للسجون لإصدار تقرير بحالته الصحية، ثم تقديم طلب للنائب العام لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للإفراج عنه، ويحق للنيابة أن تصدر أمر بوضعه داخل إحدى المستشفيات وتحسب مدة احتجازه بالمستشفى من مدة عقوبته.

جرائم مستثناة من قرارات العفو

ويوجد العديد من الجرائم التي لا تخضع للعفو الصحي مثل جريمة التخريب العمدي، جرائم الإرهاب، التزوير، الرشوة، الاستيلاء علي المال العام، التخابر مع دول أجنبية، الكسب غير المشروع، الحريق العمد، الاغتصاب، هتك العرض، الزنا، الخطف بالإكراه، التهديد، البلطجة، الاتجار في المخدرات، الدعارة، الإتجار في الأسلحة والذخائر، النصب، غسيل الأموال، سرقة الأعضاء البشرية.

عاجل.. عفو صحى للكاتب الصحفى عبد الحليم قنديل (مستند)

ووضع القانون للمحبوس حق أنه في حالة رفض النيابة العامة خروج السجين بسبب ظروفه الصحية، يمكن رفع دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة حيث يتم فيها اختصام كلا من النائب العام ووزير الداخلية ورئيس مصلحة السجون بصفتهم وليس بشخصهم.

العفو في الأعياد والمناسبات

وتعد قرارات العفو في الأعياد والمناسبات تكون للمحكوم عليهم بعقوبة مقيدة للحرية وقضوا ثلث المدة، ويخضعون لمراقبة لمدة 5 سنوات، والمحكوم عليهم بالمؤبد وقضوا من مدتهم خمسة عشر عاما، ويتم خضوعهم لمراقبة لمدة 5 سنوات، ويُستثني من ذلك من يُعاقب في 35 جريمة.

أما ما يخص العفو الرئاسي  فإن المادة 155 من الدستور نصت على أن لرئيس الجمهورية قرارًا بالعفو عن المسجونين أو تخفيف عقوبتهم، ولا يتم العفو الشامل إلا بموافقة غالبية أعضاء مجلس النواب، والعفو الرئاسي يشمل نوعين من القرارات وهما العفو الشامل والعفو عن العقوبة.

تابع مواقعنا