الخارجون عن دولة جوجل.. حلول سريعة لمواجهة قرارت الشركات الأمريكية لمالكي هواوي

عبد الله أبو ضيف

9 سنوات مرت على الأزمة الشهيرة بين المملكة العربية السعودية وصانعة الهواتف الشهيرة “Black Berry”، حيث أعلنت المملكة يومها وقف الخدمة عن بلاك بيري، عقب قرار من الإمارات العربية المتحدة، وقالت نظر لتعذر استيفاء الشركة المصنعة لأجهزة بلاكبيري للمتطلبات التنظيمية للهيئة.

وذكرت أنها أبلغت مقدمي خدمة الاتصالات المتنقلة في المملكة قبل أكثر من عام “بضرورة العمل مع الشركة المصنعة لأجهزة البلاكبيري على سرعة استيفاء المتطلبات التنظيمية المطلوبة.

عاجل.. شركة هواوي تصدر بيانها الأول بعد حظر أندرويد

الأمر نفسه يعود في الأزمة بين الولايات المتحدة الأمريكية وشركة هواوي الصينية، بعد قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب، الأربعاء الماضي يخول وزارة التجارة منع الشركات الأمريكية من التعامل مع موردين أجانب بعينهم، وهي الخطوة التي يُنظر إليها على أنها تأتي ضمن مساع أكبر لإبقاء هواوي خارج السوق الأمريكية، ضمن خطوات حرب تجارية امريكية صينية.

في هذا الإطار، يؤكد إسلام غانم خبير أمن المعلومات، أن الأمر يمثل صعوبة كبرى لشركة هواوي ومستخدميها ويعد مماثلا لموقف شركة بلاك بيري منذ 9 سنوات، ومن المتصور أن تكون النتيجة واحدة، التراجع من قبل الشركة الصينية على الرغم من أن القرار ليس بيدها وحدها هذه المرة، خاصة مع سيطرة جوجل الكبيرة على السوق التجاري الدولي، بالإضافة إلى وجود منافسين في نفس القوة منبعهم الرئيسي الولايات المتحدة الامريكية.

وأضاف غانم لـ”القاهرة 24″، أن الـVPN لن يكون وسيلة هذه المرة لرواد هواوي للالتفاف على قرارات الشركات الأمريكية بحق هواوي، خاصة أن الموضوع يتعلق بالجهاز وليس بالبرامج هذه المرة، بينما تبقى صفة برامج البروكسي بشكل عام تغيير IP الجهاز للوصول إلى موقع محجوب في مكان ما في العالم.

مصدر بجوجل لـ”القاهرة 24″: لن نوقف خدمات تطبيقاتنا المهمة علي أجهزة هواوي

من جهتها، قالت هواوي في بيان: “قدمت هواوي مساهمات كبيرة في تطوير ونمو أندرويد في جميع أنحاء العالم، وبصفتنا أحد الشركاء العالميين الرئيسيين لنظام أندرويد، فقد عملنا عن كثب مع المنصة المفتوحة المصدر لتطوير نظام بيئي استفاد منه المستخدمون والصناعة.

وأكدت الشركة، من خلال البيان الذي تم إرساله عبر البريد الإلكتروني إلى موقع The Verge، على مساهماتها في نمو أندرويد على مستوى العالم، حيث حققت هواوي في الفترة السابقة مبيعات كبيرة في مجال الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد، بينما كان بائعو الهواتف الذكية الآخرين يتراجعون”.

وذكرت جوجل أن مالكي هواتف هواوي سيحتفظون بوصولهم إلى متجر جوجل بلاي، مع القدرة على تحديث تطبيقاتهم، لكن السؤال الكبير يتعلق بالتأثيرات المستقبلية للقرار، وحصول الهواتف على المزيد من تحديثات نظام التشغيل أندرويد من جوجل.

وكالة بلومبرج: إنتل وكوالكوم وبرودكوم توقف تعاملاتها مع هواوي

وكانت هواوي تستعد منذ سنوات لاحتمال فقدانها إمكانية الوصول إلى البرمجيات والخدمات الأمريكية من شركات مثل جوجل ومايكروسوفت، وطورت نظامها التشغيلي المحلي البديل لنظام أندرويد، وقد يكون هذا هو ما تلمح إليه الشركة في الفقرة الأخيرة من بيانها عندما قالت: إنها ستواصل بناء نظام بيئي آمن ومستدام.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إغلاق