معصوم مرزوق من مشاركته في الحرب إلى الدبلوماسية والأدب (5 معلومات)

أحمد عوض

أخلت النيابة العامة سبيل السفير معصوم مرزوق وآخرين اليوم ونعرض في التقرير التالي أهم النقاط عن حياة معصوم مرزوق منذ بداية مشاركته في الحرب إلى الدبلوماسية والأدب.

من هو معصوم مرزوق

  1. يعد من كبار الدبلوماسيين والسياسيين والكتاب المصريين حيث عمل كسفير لمصر في أوغندا وفنلندا وإستونيا كما عمل قبل حياته السياسية بسلاح الصاعقة في الجيش المصري، وشارك في حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر.
  2. حصل على العديد من الجوائز في مصر لكتابته العديد من القصص الأدبية القصيرة، ومن بين مؤلفاته مجموعة قصصية بعنوان: “الولوج في دائرة التيه” ورواية بعنوان: ” أشجار الصبار”.
  3. وحرص على ترجمة العديد من الدراسات عن حروب مصر عام 1967 وحرب اليمن ودراسات على الصراع العربى الإسرائيلى.
  4. كانت بداية قصة القبض على مرزوق بعدما نشر على صفحته على الفيس بوك مبادرة تناشد بإجراء استفتاءات شعبية حول إستمرار النظام في الحكم من عدمه.
  5.  صدر اليوم من النيابة العامة قرارا بشأن الإفراج عن السفير معصوم مرزوق، على خلفية الاتهامات الموجهة إليه بشأن الإنضمام إلى جماعة محظورة وتكدير السلم والأمن العام، ونشر أخبار كاذبة.

خاص.. الإفراج عن السفير معصوم مرزوق ورائد سلامة ويحيي القزاز ونرمين حسين

وفي سياق متصل صدر قرار من النيابة العامة بشأن الإفراج عن كل من: السفير معصوم مرزوق وعبد الفتاح السعيد البنا، والدكتور رائد سلامة، والدكتور يحيى القزاز، والناشطة نرمين حسين، على خلفية الاتهامات الموجهة إليهم بشأن الإنضمام إلى جماعة محظورة وتكدير السلم والأمن العام، ونشر أخبار كاذبة.

وقال مصدر أمني مسئول، إن هذا القرار يأتي استجابة لمناشدات حقوقية ومطالبات مختلفة واستغاثات أسرية، طالبت بإخلاء سبيل المتهمين، حيث برأت المتهمين من التهم المنسوبة إليهم، مبينًا أن الإفراج عن المتهمين سيكون في غضون ساعات.

وأضاف المصدر  أن إخلاء سبيل هؤلاء المتهمين يعتبر خطوة هامة في سبيل تحقيق العدالة الجادة، دون النظر لأى تيارات سياسية.

وقال مصدر سياسي آخر، إن قرار الإفراج عن المتهمين، له بالغ الأثر في صفوف المعارضة والنشطاء السياسيين وسيحرك الآفاق بشأن النظر مجددًا إلى ما يثار من اتهامات للحكومة بشأن موقفها من المختلفين معها سياسيًا.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إغلاق