الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على عدد ساعات صيام اليوم الاثنين 15 رمضان 1440 هـ

القاهرة 24
كايرو لايت
الإثنين 20/مايو/2019 - 12:06 م

عدد ساعات الصيام اليوم الاثنين 15 رمضان، يهتم الجميع بالبحث عن عدد ساعات الصيام في شهر رمضان بشكل يومي والإمساك في شهر رمضان المبارك، والذي يعد من المناسبات الاجتماعية والدينية الأكثر أهمية في العام.

ويقدم موقع “القاهرة 24”، عدد ساعات الصيام اليوم الـ15 من أيام شهر رمضان المبارك حيث أنها من المواضيع الأكثر اهمية للمتابعين.

وتعد من الشعائر الكبرى خلال شهر رمضان المبارك، والذي يتميز بإقامة الشعائر الدينية، وتنفيذ أوامر الرسول الكريم محمد صلى الله وعليه وسلم، بالاستزادة من الدعاء في أغلب الأوقات وقراءة القراءن الكريم، لنعمة قبول الدعاء خلال شهر رمضان الكريم.

إمساكية اليوم الاثنين 15 رمضان ومواعيد الصلاة والإفطار

عدد ساعات الصيام اليوم الاثنين

ويصل عدد ساعات الصوم فى اليوم الخامس عشر من أيام شهر رمضان المعظم، لحوالى 15 ساعة و46 دقيقة، ويؤذن لصلاة المغرب الساعة 6:44 مساءً.

وكشفت الحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن هلال شهر شوال سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران فى تمام الساعة الثانية عشرة ودقيقتين ظهرا بتوقيت القاهرة المحلى يوم الاثنين 29 من رمضان 1440 هجريا الموافق 3 يونيو وهو “يوم الرؤية”، و وفقا لذلك تكون غرة شهر شوال 1440 هجريا فلكيا يوم الثلاثاء 4 يونيو وأول أيام عيد الفطر المبارك.

ويذكر أن الحسابات الفلكية التى أجراها علماء معهد الفلك، كشفت أن عدة شهر رمضان للعام الهجرى الحالى (1440) ستكون 29 يوما.

ومن جهة أخرى تبلغ عدد الأطوار التى يمر بها القمر خلال دورانه حول الأرض 8 أطوار فى كل شهر، يتغير خلالها شكله المرئى من مرحلة الهلال مرورا بالبدر ثم ينتهى بالمحاق، و تلك الأطوار تنشأ نتيجة دوران القمر خلال شهر عربى كامل حول الأرض على شكل قطع ناقص بيضاوى المدار، فتختلف أطواره بشكل دورى أثناء عملية الدوران اعتمادا على التغير فى المواقع النسبية لكل من القمر والأرض والشمس.

دعاء الإفطار

من سُنة النبي صلى الله عليه وسلم عند الإفطار قوله (ص): (ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله)

دعاء السحور

ليس هناك دعاء خاص يقال عنده، فالمشروع هو أن يسمي الله في أوله، ويحمده إذا فرغ من الطعام، كما يفعل ذلك عند كل طعام، لكن من أخَّر سحوره إلى الثلث الأخير من الليل فإنه يدرك بذلك وقت النزول الإلهي فيه، وهو وقت استجابة الدعاء.

اقرأ ايضا:

إمساكية اليوم الاثنين 15 رمضان ومواعيد الصلاة والإفطار

دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان المبارك وفضله وثوابه

تابع مواقعنا