الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

داعية سلفي يهاجم عصام تليمة بسبب الخنازير: جاهل وفتاويه مُضحكة

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 20/مايو/2019 - 06:05 م

هاجم الداعية السلفي سامح عبد الحميد، عصام تليمة، أحد دعاة الإخوان،والذي أجاز استعمال جيلاتين الخنزير في صناعة الأطعمة.

وقال عبد الحميد: “تليمة ليس أهلا للفتوى، وليس من أهل العلم، بل هو جاهل وله فتاوى عبثية مُضحكة، ولا يجوز استعمال جيلاتين عظام وجلود الخنزير، وقرر مجمع الفقه الإسلامي تحريم الجيلاتين المستخرج من محرم كجلد الخنزير وعظامه”.

وأضاف، أن  رئيس مجلس الإدارة بالشركة العربية للمنتجات الجلاتينية بمصر، قد قال إنه لا يمكن القول بأن أجزاء الخنزير التي تحولت إلى جيلاتين قد استحالت استحالة كاملة.

وتابع الداعية السلفي: “قد أكد عدد من المختصين على أن ما يتم على جلد وعظم الخنزير هو صناعة وليس استحالة، فيبقى جيلاتين الخنزير على ما هو عليه من الحرمة والنجاسة ، وكل ما صُنع منه يأخذ حكمه”.

وأردف: “لسنا في حاجة للأطعمة التي فيها مشتقات الخنزير، فهناك البدلائل الحلال الطيبة المتوفرة، وفي الخمائر والجيلاتين المتخذ من النباتات والحيوانات الحلال المذكاة شرعًا غُنية عن ذلك”.

يُذكر أن عصام تليمة، قد قال في منشور له على “فيس بوك”، أن استخدام دهن الخنزير في صناعة شوكولاتة “أوريو” أو أى منتج غذائي غير محرم شرعا.

وقال في منشوره عن شوكولاتة أوريو :”وجدت الفيس بوك يشير عليه خبرًا أن شركة ما، تستخدم في صناعة مادتها جيلاتين الخنزير، وكانت التعليقات: يا ترى كم خنزير أكلنا؟ والكلام غير صحيح علميا، ودينيا، أي جيلاتين خنزير أو غيره، يتعرض لعملية كيميائية، تسمى في الفقه الإسلامي بـ (الاستحالة)، أي تحول المادة من مركب محرم لمركب حلال، وهو ما يحدث في جيلاتين الخنزير في صناعات مثل البسكوت والجيلي وغيره، يعني حضرتك أي مادة أصلها جيلاتين خنزير ما دامت قد تحولت لشيء حلال، فهي حلال، ولعلي أكتب مقالا بالتفصيل في الموضوع”.

تابع مواقعنا