الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس الوزراء: اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية تدخل حيز التنفيذ قريبًا بعد تصديق 22 دولة عليها

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 20/مايو/2019 - 02:31 م

استقبل رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم، وفد مفوضية الاتحاد الإفريقي، الذي يزور مصر، بحضور المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، والسفير خالد عمارة، مساعد وزير الخارجية.

من جانبه، قال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، إن هذه الزيارة لوفد مفوضية الاتحاد الإفريقي تأتي من أجل تقييم ملف استضافة مصر للمقر التنفيذي لاتفاقية التجارة الحرة الإفريقية، وهي الاتفاقية التي تهدف إلى زيادة حجم التجارة البينية بين الدول الأعضاء، وتعزيز القدرة التنافسية للصناعة في إفريقيا، ملمحًا إلى أن ذلك سيتم من خلال الإلغاء التدريجي للقيود والحواجز الجمركية وغير الجمركية التي تعيق حركة التجارة.

وخلال الاجتماع، أكد رئيس الوزراء على أهمية اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية، لما سيكون لها من آثار إيجابية فى تعزير التعاون والتكامل بين دول القارة، مضيفًا أن الرئيس السيسي يضع دخول هذه الاتفاقية حيز التنفيذ كأحد أهم أولويات رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي.

ولفت الدكتور مصطفى مدبولي، إلى أن مصر تعد من أوائل الدول التي وقعت وصدقت على الاتفاقية، ومن المنتظر أن تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ خلال أيام، بعد أن وصل عدد الدول التي صدقت عليها حتى الآن إلى 22 دولة.

وبين، أن مصر تقدر أهمية تعزيز التعاون بين دول القارة لا سيما في مجال التجارة، نظرًا لأن إزالة الحواجز الجمركية سوف يسهم في تقليل أسعار السلع، ويخدم أهداف تحقيق التنمية المستدامة في القارة الإفريقية.

كما أكد مدبولي، أن مصر تتطلع لاستضافة المقر التنفيذي لسكرتارية اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية، والحكومة تقدم كل الدعم الممكن لهذا الملف، مشيرًا إلى ما تمتلكه مصر من بنية تحتية متقدمة، وإمكانات لوجستية كبيرة، بما يجعل منها مقرًا متميزًا لسكرتارية الاتفاقية.

من جانبهم، أعرب أعضاء وفد مفوضية الاتحاد الإفريقي عن سعادتهم بزيارة مصر لتقييم ملف استضافة المقر التنفيذي لاتفاقية التجارة الحرة الإفريقية، مؤكدين أنهم سوف يقيمون ملفات الدول التي عرضت استضافة المقر، بناء على مشاهداتهم للوضع والاستعدادات على الطبيعة في الدول المرشحة.

كما أشادوا بالدعم الذي تقدمه مصر بقيادة الرئيس السيسي، رئيس الاتحاد الإفريقي، لقضايا التعاون والتنمية في القارة، وفي مقدمتها منطقة التجارة الحرة الإفريقية.

تابع مواقعنا