• بحث عن
  • دعاء اليوم السادس عشر من رمضان الكريم وفضله وثوابه

    يعد دعاء اليوم السادس عشر من رمضان المبارك وفضله وثوابه الموضوعات الأكثر بحثًا على محرك البحث جوجل، حيث يرغب الجميع في القيام بشعائر الشهر الكريم للفروض والسنن.

    وتؤدي إلى الشعور بالراحة والرضا أثناء شهر رمضان الكريم، وتعتبر الأدعية وقراءة القرآن الكريم أحد هذه الأمور، حيث أمر الرسول الكريم محمد “صلى الله وعليه وسلم” بالاستزادة من الدعاء خلال شهر رمضان الكريم والذي تزداد فيه النعم وقبول الدعاء.

    دعاء اليوم السادس عشر من رمضان

    “عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِى صلى الله عليه وآله: “اللَّهُمَّ اهْدِنِى فِيهِ لِعَمَلِ الْأَبْرَارِ، وَجَنِّبْنِى فِيهِ مُرَافَقَةَ الْأَشْرَارِ، وَأَدْخِلْنِى فِيهِ بِرَحْمَتِكَ دَارَ الْقَرَارِ، بِإِلَهِيَّتِكَ يَا إِلَهَ الْعَالَمِينَ “.

    ثواب دعاء اليوم السادس عشر

    “مَنْ دَعَا بِهِ أُعْطِى يَوْمَ خُرُوجِهِ مِنْ قَبْرِهِ نُوراً سَاطِعاً يَمْشِى بِهِ، وَحُلَّةً يَلْبَسُهَا، وَنَاقَةً يَرْكَبُهَا، وسُقِى مِنْ شَرَابِ الْجَنَّةِ”.

    موضوعات متعلقة

    حالة الطقس المتوقعة اليوم الثلاثاء 16 رمضان وبيان درجات الحرارة

    “الإفتاء” توضح حكم إخراج زكاة الفطر مالًا 

    ماذا كان يفعل الرسول فى ارتفاع درجات الحرارة

    وصلت الموجة الحارة التى تضرب البلاد، لأقصى ارتفاع لها فى درجات الحرارة منذ بدء الصيف، وذلك فى ضوء توقعات خبراء هيئة الأرصاد الجوية بطقس شديد الحرارة على كافة الأنحاء تصل خلاله درجات الحرارة العظمى بالقاهرة لـ40 درجة.

    وهناك ما يُسن للمسلم عمله في هذه الأوقات، نعرض له من خلال صحيح السُنة المطهرة.

    كان دعاء النبي الكريم إذا رأى ما يكره: “الحمد لله على كل حال”، وإذا رأي ما يحب يدعو: “الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات”.

    وكان صلى الله عليه وسلم يقول: “إذا اشتد الحر فأبرِدوا بالصلاة؛ فَشِدّة الحر من فيح جهنم”، متفق عليه.

    وروى مسلم عن خبّاب قال: (شكَوْنا إلى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- حرَّ الرَّمْضاء في جباهِنا وأكفِّنا، فلم يُشْكِنا)؛ أي: لم يزل شكوانا.

    بماذا كان يدعو رسول الله عند ارتفاع درجات الحرارة؟

    تصل عدد ساعات الصيام إلى 15 ساعة و 40 دقيقة، وحددت الإمساكية وقت السحور 1:02 صباحًا، أما موعد الإمساك فيكون فى 3:02 صباحا، وصلاة الفجر فى 3:22.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق