• بحث عن
  • 820 دولاراً ووجبات غذائية.. قطر تحدد مزايا لراغبى اللجوء السياسى لديها

    أصدر رئيس وزراء ووزير داخلية قطر ، عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، مرسوما يوضح فيه من لهم حق اللجوء السياسي لديها.

    ووفقا للمرسوم فأنه يحق لدولة قطر بعد موافقة الأمير وإصدار المرسوم أن تمنح حق اللجوء السياسي لها لبعض الفئات، أصحاب الأعمال المتعلقة بالسياسية والصحافة، والأقليات العرقية المضطهدة.

    ويحق للاجئ مزايا وواجبات بينها استقدام زوجته وأفراد أسرته من الدرجة الأولى، مع عدم البقاء خارج البلاد لأكثر من 6 شهور متصلة، طبقا للقانون، كما توفر الدوحة إعانة مالية شهرية بحد أدني 820 دولار، له و220 دولار، لزوجته ولكل ولد من أولاده ممن لم يبلغوا سن الـ18، لحين توافر فرصة عمل له.

    بسبب الهولوكوست.. إسرائيل تنتقد الجزيرة القطرية: “تنشر الكراهية بين الشعوب” (فيديو)

    وتتعهد الدولة الصغيرة بتأهيل من طالبي اللجوء للالتحاق بسوق العمل في الدولة باستثناء الوظائف التي تتعلق بأمن البلاد، مع توفير السكن له، وتلقي الرعاية الصحية والتعليم، والحصول على وثيقة سفر.

    ويكون منح حق اللجوء السياسي للفئات الآتية:

    ويشمل المنشور المدافعون عن حقوق الإنسان، الذين يتعرضون للملاحقة، والتهديد بالاعتقال، أو السجن أو التعذيب بسبب مواقفهم ضد انتهاكات حقوق الإنسان.

    ويحتوى البيان الصادر عن رئاسة مجلس الوزارء والذي يحق فيه أن تمنح حق اللجوء لبعض الفئات العملية مثل.. مراسلو ومندبو وسائل الإعلام، والكتاب والصحفيين الذين يتعرضون للضغط والملاحقات الأمنية.

    ومنحت حق اللجوء للأقلية الدينية المضطهدة والمنتمين للأحزاب السياسية  أو الطوائف الدينية يخشون التعرض للملاحقة بسبب معتقدهم.

    واعتبرت لبدوحة أن الصحفيين والباحثيين والكتاب، الذين يخشون على عملهم من نشر مقالاتهم أو أبحاثهم ويخشون الملاحقة بسبب أرائهم من الفئات التي يحق لها أن تلجأ  لقطر.

    وفي مرسومها الأميري الصادر في عام 1996 قد أصدرت أول قرار تمنح فيه حق اللجوء السياسي إليها.

    المرسوم الأميري القطرى
    المرسوم الأميري القطرى

    وفى وقت قال مسئول قطرى إن الدوحة لم تتسلم دعوة لحضور قمتين مزمعتين عقدهما في مدينة مكة بالمملكة العربية السعودية لبحث عواقب هجمات الطائرات بلا طيار، وذلك خلال تصريحات تليفزيونية.

    ودعا الملك سلمان بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفين، الدول العربية إلى عقد قمتين خليجية وعربية في مكة بنهاية شهر مايو الجارى، بالتزامن مع القمة الإسلامية.

    الجزيرة توقف اثنين من صحفييها عن العمل بسبب فيديو يهاجم استغلال إسرائيل للهولوكوست

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق