• بحث عن
  • بعد زيادتها الرابعة.. “بلتون” تكشف آثار زيادة أسعار الكهرباء على الأسهم المقيدة في البورصة

    كشفت بحوث “بلتون المالية القابضة” عن الآثار التي ستنتج عن زيادة أسعار الكهرباء للمرة الرابعة منذ بداية برنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر بدعم صندوق النقد الدولي، على الأسهم المقيدة في البورصة.

    وازدادت أسعار الكهرباء للقطاع التجاري بمتوسط 14%، في حين ارتفعت أسعار الكهرباء للقطاعات الصناعية، بما فيها القطاعات عالية استخدام الطاقة مثل صناعة الحديد، بنسبة 10%.

    وتوقعت “بلتون” أثر مباشر محدود على هوامش أرباح أسهم القطاع الاستهلاكي والرعاية الصحية. إلا أن القرار سيكون له تأثير كبير على عدة شركات صناعية وتحديداً “حديد عز” و”العربية للأسمنت”، مع الأخذ في الاعتبار بأثر زيادة أسعار الكهرباء في القطاع العقاري حتى عام 2021.

    وأضافت بلتون، أن إجمالي زيادة الأسعار تمت بمتوسط 15%، وهو أقل من توقعاتنا عند 20%، حيث أعلنت وزارة الكهرباء زيادة رسوم الكهرباء اعتبارا من الأول من يوليو المقبل بنحو 20% للاستهلاك المنزلي وعدم زيادة أسعار شرائح الاستهلاك المرتفع، أعلى من 1000 كيلووات، عند 1.45 جنيه/ لكل كيلو وات، حيث يتجاوز هذا السعر تكلفة الإنتاج بالفعل عند 1.22 جنيه/ لكل كيلو وات.

    كانت الحكومة قد رفعت أسعار الكهرباء بنسبة 40% في يوليو 2016 وبنسبة 47% في 2017 وبنسبة 35% في 2018، في المتوسط. وأن الجدول الزمني لإزالة دعم الكهرباء سيستمر إلى 2021.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


    CIB
    CIB
    إغلاق