تبدأ الدراسة أول سبتمبر.. تفاصيل جامعة المعرفة أول فرع لجامعة إنجليزية في مصر

البدء بــ 3 كليات والمصروفات تبدأ من 290 ألف جنيه حتى 270 ألف جنيه

شيماء عبد الواحد

أوضح إيهاب سلامة، الرئيس التنفيذي لمؤسسة السويدي إديوكيشن، أن المؤسسة هي الممول والمنشئ لجامعة المعرفة الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وهي جامعة دولية منشأه وفقا لقانون رقم 162 الجديد المعني بتنظيم إنشاء الجامعات الدولية أو أفرعها في مصر، حيث تعد جامعة المعرفة أول فرع لجامعة إنجليزية في مصر.

وأضاف أن جامعة المعرفة عبارة عن مجمع لكبرى الجامعات الدولية المتخصصين في مختلف مناحي المعرفة، ومنهم جامعة كوفنتري البريطانية، ودور مؤسسة السويدي هو تجهيز الحرم الجامعي وتنفيذ طلبات الشريك الأجنبي اللوجيستية بحيث يتولى الشريك الأجنبي مهمة نقل الجانب العلمي في المنظومة من مناهج وهيئة تدريس لتكتمل المنظومة ويحصل الدارس بجامعة المعرفة على شهادة من الجامعة الأجنبية الأم ويصبح قادر على موائمة سوق العمل وخدمة الاقتصاد المصري، وبذلك يرتقي التعليم المصري، وهذا هو هدف الشراكة.

ونظرا لأهمية التجربة كان لـ“القاهرة 24″ هذا الحوار مع إيهاب سلامة، الرئيس التنفيذي لمؤسسة السويدي إيديوكشن العاملة في مجال التعليم العالي في مصر:-

 

ما الهدف من إنشاء جامعة المعرفة وهل هى فرع أجنبي أم جامعة خاصة؟

أسس المهندس احمد السويدي، مؤسسة “السويدي ايديوكيشن” عام 2018 للإسهام في تشكيل الوعي المجتمعي وخلق أجيال جديدة تمتلك أداوت معرفية تتوافق مع آليات السوق، فهي مؤسسة مصرية للاستثمار والإدارة في مجال التعليم بهدف تقديم خبرات تعليمية عالية الجودة.
وتعد جامعة المعرفة فرع لجامعة كوفنتري البريطانية، كما ستضم الجامعة فروعا علمية متخصصة لأفضل الجامعات المصنفة عالميا ستكون من جامعات مختلفة حول العالم، والبداية كانت بجامعة كوفنتري البريطانية والتي ستدرس وتمنح شهادات في الهندسة والحوسبة والتصميم والإعلام اعتبارًا من سبتمبر المقبل.
جامعة كوفنتري تأسست عام 1843، وهي واحدة من أفضل الجامعات في المملكة المتحدة. حيث تم تصنيفها في المرتبة الـ 13 في المملكة المتحدة (دليل جامعة الجارديان 2019) واحتلت المرتبة الذهبية في “التعليم والتعلم المتميز” (TEF 2017). وتشتهر جامعة كوفنتري بمشاركتها الطلابية المذهلة حيث حصلت على “جامعة العام” في الخبرة الطلابية، وفقًا لدليل الجامعات المميزة لصحيفتي التايمز وصنداي تايمز لعام 2019.

أما الطلاب الملتحقون بفرع جامعة كوفنتري في جامعات المعرفة الدولية سيحصلون على نفس جودة التعليم والمناهج التعليمية التي يتم تدريسها في المملكة المتحدة، كما سيحصلون على بطاقة هوية جامعية ID وبريد إليكتروني خاص بجامعة كوفنتري؛ كما ستوفر الجامعة فرصة دراسة فصل دراسي أو سنة دراسية كاملة في المملكة المتحدة.

 

ما الكليات والتخصصات التي يضمها فرع جامعة كفنتري بالعاصمة الإدارية الجديدة؟

سيضم ثلاثة كليات في البداية وهم الهندسة وعلوم الحاسب والإعلام والتصميم، وكل كلية ستضم ثلاثة تخصصات فريدة من نوعها، اذا سيكون لدينا ٩ تخصصات في ٣ كليات وهناك تخصص ستكون في مصر لأول مرة، مثل بكالريوس الديجيتال ميديا، وسنعظم التخصصات في تلك الكليات، كما سيكون لدينا كلية إدارة الاعمال ونسعى لعقد شراكة مع جامعة في انجلترا، ونخاطب جامعة في فلنلندا وامريكا واوروبا لاختيار أفضل الكليات التي تتناسب مع سوق العمل المصري والعالمي، فنحن في مرحلة تقييم الجامعات.

ولماذا اخترتم هذه الكليات وتلك التخصصات بالتحديد؟

لأن الثورة الصناعية والرقمية الرابعة التي يعيشها العالم حاليا تحتم وجود خريجين قادرين على العمل بمجال الإعلام الرقمي والتصميمات الجرافيك، وكون مصر تعيش فترة صناعية وبنائية كبرى ويمثلها مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، وكون مؤسسة السويدي تضم شركات ومؤسسات فهذا يتطلب مهندسين وخبراء بالحاسب الآلي.

 

وزير التعليم العالي اعلن عن توجه التعليم الجامعي المصري للذكاء الاستناعي، فلماذا لم تتضمن جامعة المعرفة كليات للذكاء الاصطناعي؟

بالتأكيد ستضم جامعة المعرفة هذا التخصص،  وحاليا نبحث عن جامعات رائدة في هذا المجال عالميا لعقد شراكات معها والتوسع في هذا التخصص.

 

كم عدد الطلاب المقرر قبولهم بفرع جامعة كوفنتري البريطانية بجامعة المعرفة؟

تستهدف الكليات الثلاثة نحو 800 طالب في أول عام دراسي ونحو 15 ألف طالب خلال 10 سنوات.

 

إذًا كم تبلغ مصروفات كل كلية سنويا؟

تبلغ قيمة المصروفات الدراسية بكليتي الهندسة والحاسب الآلي نحو 290 ألف جنيه مصري، وكلية الإعلام نحو 270 ألف جنيه مصري في العام، أما الاجانب فبالعملة التي نحددها، ولدينا منح دراسية تصل إلى 100,000 جنيه طوال المدة المتوقعة لدراساتهم، بالإضافة الى منح دراسية أخرى، تختص بالإنجازات الأكاديمية أو الرياضية.

هل سيكون أعضاء هيئة التدريس اجانب فقط؟
سيكونوا مصريين وأجانب، وسنعلن قريبا عن اسماء عمداء الكليات وهم اجانب.

ماذا يميز جامعة كفنتري لكي تتخطى مصروفاتها مصروفات الجامعات الخاصة المصرية ؟
ما يميز جامعة المعرفة هو الشهادة الدولية والتدريب وفرص التوظيف بعد التخرج المتاحة في جميع أنحاء العالم بسبب الشهادة البريطانية التي يحصل عليها الخريج، فضلا عن كون نظام الدراسة بجامعة المعرفة يعتمد على تدريب الطالب على التعلم الذاتي، بالإضافة التعليم التفاعلي عن بعد عن طريق تلقي الطلاب بمصر ونظرائهم في بريطانيا نفس المحاضرة عن طريق الفيديو كونفرانس.

 

لماذا لا توجد كلية طب في الجامعة رغم ندرتها في الجامعات الخاصة؟
قواعد استقدام فرع جامعة بكلية الطب صعب للغاية، ويستلزم شروط كبيرة، ولكننا نعمل على ذلك.

 

وماذا عن كليات الذكاء الاصطناعي؟
نحن بالفعل علي تواصل مع دول لاستقدام كلية في مجال الذكاء الاصطناعي؟

هل توفر الجامعة منح دراسية للمتفوقين؟ وما هي؟
بالفعل الجامعة توفر منح دراسية للطلاب المتفوقين تبدء من الإعفاء من المصروفات الدراسية بنسبة 25% حتى 100%.

 

متي سيم بدء الدراسة في الجامعة؟
بالفعل تم فتح باب تلقي طلبات التقديم للالتحاق بها خلال العام الدراسي المقبل 2019 / 2020، وتلقي الطلبات ممتد حتى بداية السنة الدراسية الجديدة، كما ستمنح المؤسسة الطلاب الراغبين في الالتحاق – دفعة سبتمبر2019.

 

ماهي شروط القبول بالجامعة؟
هى نفس شروط القبول بالجامعة الأم كوفنتري مطابقة وكل ما يخص شروط القبول والمصروفات والمنح تفصيليا متاح عبر الموقع الإلكتروني لجامعة المعرفة، ولا توجد اختبارات قدارت، ولكن سيكون بحد ادني.

 

ماهي الشهادات التي ستقبلها الجامعة؟
سنقبل كل الشهادات ” الثانوية العامة والأزهرية والفنية والعسكرية والشهادات العربية والأجنبية“.

 

ماذا ستوفر الجامعة للطلاب لتسهيل العملية التعليمية؟
سنوفر فندق لاقامة الطلاب لحين بناء سكن طلاب، وفرص تدريب في المصانع والمؤسسات، وكذلك سيكون هناك لاب توب لكل طالب يستطيع استعارته لاتمام اعماله التعليمية، وشهادة معترف بها دوليا، ويعمل في اي مكان في العالم.

 

لماذا رحل رئيس جامعة المعرفة السابق؟
لانتهاء عقده وإتمام مهمته.

 

من هو رئيس الجامعة القادم؟
لدينا 4 شخصيات وقامات اكاديمية سنختار احدهم لرئاسة جامعة المعرفة يمثل الجانب المصري ويكون منسق عام للعملية الاكاديمية، وسيتم الاعلان عنه قريبا، أما فرع جامعة كوفنتري فلها رئيس اكاديمي معين من الجانب البريطاني، مسئول عن الكليات وذلك وفق القانون.

 

هل من شراكات أخرى مع جامعات أجنبية تنضم لجامعة المعرفة؟
نعم، فالشراكة مع جامعة كفنتري مجرد بداية وفرع واحد لجامعة دولية داخل جامعة المعرفة، وحاليا جاري البحث وتقييم جامعات من جميع أنحاء العالم لعقد شراكات معها وضم فروع لها داخل جامعة المعرفة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إغلاق