خاص.. تفاصيل موافقة مجلس الوزراء على إجراءات وقف شركات التصدير الزراعية المخالفة

شعبان بلال

كشف الدكتور أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة، عن تفاصيل موافقة مجلس الوزراء على الإجراءات المقترحة المتعلقة بالتعامل مع الشركات المخالفة المُصدرة للشحنات الزراعية.

وأشارت التعديلات، إلى أنه فى حالة ثبوت تلاعب الشركة المُصدرة للشحنة الزراعية وتعمد مخالفة إجراءات الحجر الزراعي المصري، فإنه يتم إيقاف تعامل الحجر الزراعي المصري مع الشركة المصدرة المخالفة لمدة 6 أشهر، وفي حالة تكرار المخالفة من نفس الشركة يتم إيقاف تعامل الحجر الزراعي معها لمدة ثلاثة أعوام.

وقال العطار في تصريحات خاصة لـ “القاهرة 24″، إن وزارة الزراعة تقدمت بمذكرة إلى مجلس الوزراء بإجراءات جديدة في التعامل مع الشركات المصدرة المخالفة، وهي وقف التعامل مع الشركات المخالفة، موضحا أن هناك العديد من المخالفات التي شملتها مذكرة وزارة الزراعة.

وأوضح، أن أبرز هذه المخالفات التي تقوم بها الشركات المصدرة هي التلاعب في الشحنات وتصدير شحنة غير التي تم تحليلها وفحصها، وأيضا التلاعب في العينات، عن طريق تحليل عينة ليس لها علاقة بالشحنة التي تم تصديرها والتزوير فيها، وبعد تصديرها يتم إخطار الحجر الزراعي المصري برفضها.

وأضاف أيضًا، أنه من ضمن أشهر المخالفات التلاعب في شهادة الصحة النباتية وتزويرها من قبل الشركات، وأيضا يتم اكتشاف ذلك بعد تصدير الشحنة للخارج، وهو ما يتسبب في كوارث للصادرات المصرية.

وأشار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، إلى أن هذه التعليمات والإجراءات التي وافق عليها مجلس الوزراء، تهدف إلى التزام الشركات، مؤكدا أن هذا المخالفات غير مقبولة بعد الإجراءات الجديدة، موضحًا أن هذه الشركات تسبب في إيقاف وحظر الأسواق أمام الصادرات المصرية، وأن حظر البصل المصري من السعودية كان أيضا بسبب شركات تلاعبت في الإجراءات.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إغلاق