الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خاص.. “الحجر الزراعي” تصدر تعليمات جديدة بفحص العنب للموسم الجديد (مستند)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأربعاء 22/مايو/2019 - 01:46 م

حصل “القاهرة 24” على تقرير رسمي صادر عن الإدارة المركزية للحجر الزراعي، التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، يشمل تعليمات فحص العنب موسم 2019.

وشمل التقرير ما يقرب من 6 تعليمات مفصلة، أولها أن تتقدم المحطة أو مركز التعبئة بطلب لإدارة خدمة المصدرين بالحجر الزراعي برغبتها في تعيين لجنة حجر زراعي؛ لفحص شحنات العنب المعدة للتصدير لديها، وأن تقوم اللجنة المكلفة بالفحص الظاهري لرسالة العنب الموجود بالمحطة للتأكد من مطابقتها للاشتراطات الحجرية واشتراطات الدول المستورة.

وشملت الاشتراطات، أنه يسمح في حال الشحن الجوي بفحص العنب في ساحة الفحص بقسم الصادر بمطار القاهرة الجوي لكمية بحد أقصى 10 طن في اليوم.

وفي حالة التصدير لدولة تطلب إرفاق شهادة تحليل مع كل شحنة، تتقدم الشركة المصدرة بطلب للمجلس التصديري للحاصلات الزراعية لسحب عينة من المزرعة عن طريق الجنة الثلاثية من “الحجر الزراعي والمجلس التصديري وجمعية هيا”، موضح بهذا الطلب كود المزرعة وذلك قبل التصدير بإسبوع على الأقل، ولا يتم سحب العينات من محطات التعبئة، ويتم تسداد النفقات الخاصة بالحجر الزراعي في أفرب إدارة حجر زراعي والاحتفاظ بالقسيمة الرسمية الخاصة بهذه النفقات.

تعليمات فحص العنب موسم 2019
تعليمات فحص العنب موسم 2019

وتقوم اللجنة الثلاثية بسحب العينة وترصيصها وتسليمها لللمعمل للتحليل، وفي حال التصدير عن طريق الشحن البري أو البحري تكون العينة المسحوبة تمثل الكمية المتوقع تصديرها بحد أقصى 50 طن لعينة الواحدة.

وفي حالة الشحن الجوي يجوز التخصيم على شهادة تحليل المتبقيات وتكن صلاحية الشهادة عشر أيام من تاريخ صدورها أو حتى نفاذ كمية لـ 50 طن أيهما أقرب، وفي حال تصدير شحنات تحتوي على أكثر من كود يتم إجراء عملية التخصيم عند التصدير على كل شهادة تحليل صادرة لكل كود على حدى.

ويجب على لجنة الحجر الزراعي التأكد من تسجيل كافة بيانات الشركة وكود المحطة أو مركز التعبئة وكذلك الأكود الخاصة بالمزارع التي تم التعبئة منها ورقم اللوط على كل عبوات الرسالة.

وتقوم لجنة الحجر الزراعي بتخصيم كمية الشحنة من أصل خطاب التخصيم الخاص بكل كود تم التعبئة منه لهذه الشحنة وإرفاق صورة من خطابات معتمدة بختم اللجنة مع استمارة الفحص وكذلك تعهد المحطة.

تابع مواقعنا