الفيفا ينهي الجدل ويعلن إقامة مونديال قطر بمشاركة 32 منتخبًا

أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” بيانا عبر موقعه الرسمي صباح اليوم أعلن من خلاله حسم عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم لعام 2022 الذي تستضيفه قطر.

الاتحاد الدولي قد اعلن في فترة سابقة عن مناقشته لمقترح زيادة عدد المنتخبات المشاركة في البطولة لتصبح 48 بدلا من 32 مع الاستعانة بتنظيم مشترك كع بعض الدول المجاروة لقطر.

الأمر الذي قوبل بالرفض من الجانب القطري ما جعل الفيفا يقيم عدة اجتماعات لدراسة المقترح مع البلد المستضيف لينتهي الأمر بعد ذلك  لإقامة البطولة على شكلها القديم نظرا لصعوية تنفيذ المقترح خلال الوقت الراهن.

وعليه أعلن الفيفا في بيانه إقامة البطولة علي الأراضي القطرية بمشاركة 32 منتخبا حسب ما تم الاتفاق عليه من قبل وعدم تقديم أي مقترح في اجتماع الفيفا المقرر انعقاده 5 يونيو المقبل.

جدل بسبب تصميمه.. “الوكرة” أول ستاد يدخل الخدمة فى قطر ضمن كأس العالم 2022 (صور وفيديو)

أعلنت اللجنة العليا القطرية للمشاريع والإرث المسؤولة عن تنفيذ مشاريع البنية التحتية اللازمة لاستضافة بطولة كأس العالم، انتهاء الأعمال الانشائية في ملعب الوكرة ثاني ملاعب مونديال قطر 2022 المعروف، وهو الملعب الفريد من نوعه من ناحية التصميم.

وبحسب ما نشرته صحيفة “الديلى ميل” البريطانية، فإن “ملعب الوكرة”، أحد استادات مونديال كاس العالم 2022 الرئيسية، يدخل الخدمة مبكرًا، باستضافة نهائي بطولة “كأس الأمير” المحلية لأول مرة 16 مايو الجاري.

صاحب ظهور “ملعب الوكرة” موجات جدل في وسائل الإعلام الغريبة، في إشارة إلى أنه قريب الشبه إلى حد كبير بـ”فرج المرأة”، خاصة حينما تم إلتقاط صورة بانورامية للملعب من أعلى.

كما يتزين سقف الملعب باللون الأبيض المستلهم من أشرعة القوارب التقليدية التي ترمز إلى تاريخ مدينة الوكرة الساحلية وتجسد ارتباط أهلها بالبحر.

وتضمن تقنية التبريد المتطورة والسقف القابل للطيّ الاستفادة من الاستاد على مدار العام لا سيما وانه يتضمن العديد من الاجزاء التي ستشكل ارثا مستداما لدولة قطر ولأهالي منطقتي الوكرة والوكير.

وبفضل مقاعده القابلة للفك، سيخفض عدد المقاعد إلى 20 ألف مقعد عقب انتهاء منافسات البطولة، وسيتم التبرّع بمقاعد المدرجات العلوية من الاستاد لتطوير البنى التحتية الرياضية في دول مختلفة حول العالم.

ومن المنتظر أن يتم توجيه الدعوة لعدد كبير من كبار الضيوف من الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا والاتحادات القارية والأهلية لحضور النهائي المحلي.

وفي مارس الماضي أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث عن الانتهاء من مد الأرضية العشبية لاستاد الوكرة في زمن قياسي جديد، بلغ 9 ساعات و15 دقيقة لتكون أسرع عملية فرش عشب لملعب كرة قدم في العالم.

ويستوحي تصميم الاستاد من الحياة التقليدية لأهالي الوكرة الذين كانوا يعتمدون القوارب المستخدمة في الإبحار بحثاً عن اللؤلؤ، بعدما استوحته الفنانة والمعمارية العراقية الراحلة المعروفة زها حديد، التي تولت تصميم الاستاد.

القضاء الفرنسي يوجه اتهامات بالفساد للقطري ناصر الخليفي

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إغلاق