الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد موافقة مجلس الوزراء.. تفاصيل وقف 4 شركات زراعية صدرت شحنات مخالفة للسودان (مستند)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الجمعة 24/مايو/2019 - 07:39 م

كشف خطاب رسمي صادر عن مدير إدارة خدمة المصدرين بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، عن وقف التعامل مع عدد من شركات استيراد وتصدير الحاصلات الزراعية، لحين التحقيق معهم حول تصدير شحنات مخالفة لاشتراطات الحجر الزراعي، المنصوص عليها في القانون.

وجاء بالمستند الذي حصل “القاهرة 24” على نسخة منه، بوقف التعامل مع 4 شركات استيراد وتصدير، في الحجر الزراعي وإدارات الجمارك؛ لحين الانتهاء من التحقيق معها في شحنات مخالفة تم تصديرها إلى دولة السودان الشقيق.

وأشار مصدرون، إلى أن شحنات صدرتها هذه الشركات، تم وقفها في السودان ومنع دخولها؛ لوجود مخالفات تخص نسبة متبقيات المبيدات ووجود ذبابة الفاكهة في الشحنات المصدرة.

خطاب وقف التعامل مع عدد من شركات استيراد وتصدير الحاصلات الزراعية
خطاب وقف التعامل مع عدد من شركات استيراد وتصدير الحاصلات الزراعية

وطالب نصر عبد الوهاب، صاحب شركة استيراد وتصدير، بضرورة الحفاظ على سوق السودان، عن طريق غسل وتعقيم البرادات وتعقيم البالتات، وعمل بريكوليك للبرتقال للقضاء على الذبابة، موضحا أن الجانب السوادني يركز على الحشرات بأرضيه البراد وعلى الذبابة.

وشدد على ضرورة المحافظة على سوق السودان، وخاصة أن الجانب السوادني متعاون في الفحص وهو يركز علي الذبابة والحشرات التي في البالتات وأرضية البراد.

ووافق مجلس مجلس الوزراء، أمس الخميس، على الإجراءات المقترحة المتعلقة بالتعامل مع الشركات المخالفة المُصدرة للشحنات الزراعية.

وأشارت التعديلات، إلى أنه فى حالة ثبوت تلاعب الشركة المُصدرة للشحنة الزراعية وتعمد مخالفة إجراءات الحجر الزراعى المصرى فإنه يتم إيقاف تعامل الحجر الزراعى المصرى مع الشركة المصدرة المخالفة لمدة 6 أشهر، وفى حالة تكرار المخالفة من نفس الشركة يتم إيقاف تعامل الحجر الزراعى معها لمدة ثلاثة أعوام.

وقال الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعة بوزارة الزراعة، في تصريحات سابقة لـ “القاهرة 24″، إن وزارة الزراعة تقدمت بمذكرة إلى مجلس الوزراء بإجراءات جديدة في التعامل مع الشركات المصدرة المخالفة، وهي وقف التعامل مع الشركات المخالفة، موضحا أن هناك العديد من المخالفات التي شملتها مذكرة وزارة الزراعة.

وأوضح أن أبرز هذه المخالفات التي تقوم بها الشركات المصدرة هي التلاعب في الشحنات وتصدير شحنة غير التي تم تحليلها وفحصها، وأيضا التلاعب في العينات، عن طريق تحليل عينة ليس لها علاقة بالشحنة التي تم تصديرها والتزوير فيها، وبعد تصديرها يتم إخطار الحجر الزراعي المصري برفضها.

وأضاف أيضا أنه من ضمن أشهر المخالفات التلاعب في شهادة الصحة النباتية وتزويرها من قبل الشركات، وأيضا يتم اكتشاف ذلك بعد تصدير الشحنة للخارج، وهو ما يتسبب في كوارث للصادرات المصرية.

تابع مواقعنا