الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان (صورة)

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 24/مايو/2019 - 09:34 م

أجاب مركز العالمي الأزهر للفتوي الإلكترونية، على حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان؟

وقال أن اعتكاف العشر الأواخر من رمضان، سنة مؤكدة، عن الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد كان يعتكف في مسجده عشر رمضان الأواخر إلا العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يومًا، ولا بد أن يكون في المسجد لقوله تعالي، ” وأنتم عاكفون في المساجد”.

وأوضح أن النبي صلي الله عليه وسلم، لم يعتكف إلا فيه، واعتكاف المسلم في المسجد مشروط بأن يكون قد ترك لأهله ما يكفيهم مدة اعتكافه حتي لا يضيع من يعول فيكون كمن بني قصرًا وهدم مصرًا.

 

يذكر أن كشف الدكتور جابر طايع، المتحدث باسم وزارة الأوقاف، أنه لا يوجد أي شروط متعلقة بالاعتكاف في شهر رمضان المبارك، على مستوى دور العبادة، سوى أن يكون مكان الاعتكاف مسجدًا فقط وليس زاوية.

وأضاف طايع لـ”القاهرة 24″، أنه لاتوجد أي شروط وضعتها الوزارة فيما يتعلق بالأشخاص الذين يحق لهم الاعتكاف داخل المساجد، حيث أنه أمر متاح للجميع ولا يوجد له شروط.

وتجرى وزارة الأوقاف ومديرياتها في كافة محافظات الجمهورية، استعدادات مكثفة لاستقبال شهر رمضان المبارك، وذلك بتهيئة كافة المساجد ووضع عشرات الضوابط بها.

وجهزت مديرية الأوقاف بمحافظة الأقصر، أكثر من 40 مسجدًا للاعتكاف، كما تقام صلاة التراويح في أكثر من 1700 مسجد، وإعداد أكثر من 45 ساحة مجهزة لصلاة عيد الفطر، وتخصيص إمامين لكل ساحة أحدهما أساسيًا والآخر احتياطيًا من الأئمة المتميزين.

وقال الشيخ سيد محمد عبدالدايم، وكيل وزارة الأوقاف بالأقصر، إن الاستعدادات تتضمن أيضًا إقامة 80 ندوة كبرى يومي الأحد والخميس من كل أسبوع، بالمساجد الكبرى خلال شهر رمضان المبارك، وإقامة 20 أمسية كبرى تعقد كل يوم ثلاثاء على مستوى المساجد بالمحافظة.

كما عملت وزارة الأوقاف، على إقامة عدد 19100 خاطرة رمضانية خلال هذا الشهر الفضيل، وإقامة عدد 3820 قافلة دعوية كل يوم اثنين بعد صلاة العصر خلال الشهر الفضيل، وإقامة عدد 3820 درس راحة كل يوم أربعاء بعد صلاة العصر.

وتضمنت استعدادات وزارة الأوقاف أيضًا، إقامة عدد 5 مسابقات قرآنية كبرى خلال الشهر المبارك، وإقامة عدد 20 ملتقى فكري بمعدل 240 ندوة أسبوعيًا وبمعدل 960 ندوة، بالإضافة إلى أن هناك أكثر من 40 مدرسة قرآنية على مستوى المحافظة يرتادها المئات من الطلبة لحفظ القرآن الكريم.

وأكدت وزارة الأوقاف، أنه سوف تقام صلاة التراويح في أكثر من 1700 مسجد على مستوى محافظة الأقصر يؤدي الصلاة بها ويؤم المصلين العلماء بالمديرية من أئمة وخطباء مكافأة مرخص لهم بمختلف درجاتهم، وذلك بالإضافة إلى بعض الأنشطة الرمضانية الأخرى.

اقرأ أيضا:

-“الأوقاف” تنفى منع مكبرات الصوت فى شهر رمضان (فيديو)

-الأوقاف: الحصول على تصريح من الوزارة قبل تشغيل المكبرات في صلاة التراويح

-ظبط موظف سابق بالأوقاف لتقاضي الرشوة نظير الاستيلاء على أحد المحلات

تابع مواقعنا