الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الأرصاد الفلكية تحسم الجدل: شهر رمضان 29 يومًا فقط.. والعيد 4 يونيو

القاهرة 24
أخبار
السبت 25/مايو/2019 - 02:12 م

كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن يوم الاثنين الموافق 3 يونيو المتمم لشهر رمضان المبارك، وبالتالي انتهاء الشهر الكريم مع يوم 29، ليكون الثلاثاء الموافق 4 يونيو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك، وموعد صلاته في الـ5:19 دقيقة بمدينة القاهرة.

وفي هذا السياق، أكد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور جاد محمد القاضي، أنه جار تحديد اللجان المختصة بعملية الرؤية وذلك بالتنسيق مع دار الإفتاء، لإثبات رؤية الهلال، نظرا لبقائه في سماء القاهرة ومكة المكرمة لمدة 6 دقائق بعد غروب شمس ذلك اليوم.

وأكد القاضي أن رؤية هلال الشهر الهجري الجديد، من أصعب الأرصاد الفلكية على الإطلاق، خاصة مع ولادة الهلال بعد فترة من الاقتران، ويكون بقرب من قرص الشمس، الأمر الذي يطمس ضوؤها، وتستحيل رؤية الهلال في هذه الحالة، ومن ثم يتم الانتظار لغروب الشمس للبحث عن الهلال الجديد، لسهولة رصده وتتبعه قبل غروبه.

وأعلن مواعيد صلاة العيد في القاهرة والجيزة وشبين الكوم ستكون في الـ5:19 صباحا، وفي الإسكندرية وبني سويف 5:21،  مشيرا إلى أن أطول أيام شهر رمضان المبارك من حيث عدد ساعات الصيام سيكون آخر 3 أيام “السبت والأحد والاثنين 1 و2 و3 يونيو”، وسيبلغ عدد ساعات الصيام 16 ساعة ودقيقتين.

تابع مواقعنا