الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“المتحدة” تشتري تراث ماسبيرو.. ماذا عن المحتوى البرامجى لقنوات التراث؟!

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 25/مايو/2019 - 09:00 ص

فى 21 يوليو 1960 خرج الرئيس جمال عبد الناصر في أول بث حي للتلفزيون المصري في تاريخه، بعدها خرجت عشرات الأجيال من مذيعين ومخرجين ومعدين التي نشأت على برامج لا يمكن أن تنسى من ذاكرة الشاشة العربية قبل المصرية، صباح الخير يا مصر، اخترنا لك، عالم الحيوان، وكلام من ذهب بموسيقاه التي لازمت الكبار قبل الصغار.

الساعة 12 صباحًا حيث انتهاء البث البرامجي للقنوات الأرضية، المرة الأولى لإذاعة العلم والإيمان لمصطفى محمود :”شوف الحيوان.. حاجة غريبة سبحان الله”، وفي الوسط برنامج الجريمة الأول “خلف الأسوار”، كلها أمور أصبحت ملك حصري لمجموعة إعلام المصريين عبر منصتها الإلكترونية الحديثة “Watch It” وما عليك سوى الدفع لمشاهدتها مرة آخرى بعدما كانت تراثًا يحتفى به على موقع المشاهدات الأكبر يوتيوب.

في مطلع شهر يونيو من عام 2016، الاستفادة الأولى من التراث الكبير للتلفزيون المصري، كان لسيدة ماسبيرو صفاء حجازي، والتي أطلقت قناة “ماسبيرو زمان”، واحدة من أهم قنوات العملاق الأرضي اعتمدت في بثها على إعادة بث تراثه منذ لحظته الأولى وحتى بداية الألفية الثالثة قبل أن تتوفى الأخيرة لينال القناة نفس الإهمال الذي ناله المبنى نفسه.

ومع مرور الذكرى السنوية الثالثة لافتتاح القناة التي حققت ملايين المشاهدات على يوتيوب، أعلنت الهيئة الوطنية للإعلام المسؤولة عن ماسبيرو منح Watch IT المحتوى البصري بالكامل سواء ما تم إنتاجه أو ما يتم بثه ليعكس مخاوف عدة سبق وأن مر بها المصريون في أوقات سابقة.

أبرز هذه المخاوف، كانت بحذف المحتوى البرامجي لماسبيرو من على يوتيوب، واقتصاره على Watch It على شاكلة عدم إذاعة المسلسلات الرمضانية هذا العام على موقع المشاهدات، في ظل عدم تمكن المنصة الجديدة نفسها من تحقيق نسب أمان حقيقية للمستخدمين مع العديد من المشكلات الآخرى المتعلقة بالاختراق والخصوصية، ما يعني أزمة كبيرة لتراث ماسبيرو والذي يبقى علامة فارقة في ذهن المتابع العربي والمصري.

الأمر نفسه سبق وحدث في الأزمة بين الهضبة عمرو دياب ومجموعة قنوات روتانا، وبعد عقد امتد لمدة 10 سنوات كاملة حققا فيه الشريكين أكبر نجاح من الممكن أن يحققه شخص، لتقوم روتانا بحذف أغاني عمرو دياب فجأة بسبب الخلاف بينهما، ثم ينفصل الأخير عن المجموعة السعودية، ليطلق قناة جديدة لشركة خاصته، إلا أن القناة نفسها جاءت في ترتيب متأخر بسبب غياب أهم الأغاني التي حققت تاريخ الهضبة عنها ومن ثم افتقد الجمهور عنصر التراث الذي يمثل الهوية.

اليوم وقعت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، برئاسة تامر مرسي، والمالكة لمجموعة إعلام المصريين ومجموعة دي ميديا الإعلامية، بروتوكولًا جديدًا مع الهيئة الوطنية للإعلام، برئاسة حسين زين، وذلك في اطار الحفاظ علي المحتوى المصري سواء ما تم انتاجه سابقًا أو حاليًا من التلفزيون المصري ويمتلك حقوقه الرقمية.

ويقضي البروتوكول بإتاحة ذلك المحتوي علي المنصة الرقمية الجديدة Watch iT حصريًا والتي اطلقتها الشركة المتحدة للخدمات الرقمية لتقديم المحتوى في صورة أفضل ومتطورة وحسب طرق العرض الحديثة للمحتوي الإعلامي بأنواعه.

والمعروف أن منصة Watch iT، قد تم اطلاقها مع بداية شهر رمضان المعظم، بعد أن حصلت على الحقوق الرقمية للمحتوى الدرامي والبرامجي المميز علي شاشات القنوات المختلفة، وذلك لتتيح للمستخدم مشاهدة الأعمال و تابعتها من خلال المنصة وبصورة حصرية، والتي تعتبر بداية قوية لاطلاق المنصة.

وجاء البروتوكول الجديد مكملًا لما تقوم به إدارة منصة Watch iT بالحصول على حقوق محتوى مميز يتمثل في مكتبة التلفزيون المصري حصريًا فى مختلف المجالات ويلائم مختلف الفئات، ولا سيما أن التلفزيون المصري يمتلك الكثير من المحتوي المميز والذي كان قد تم استباحته في الماضي علي العديد من المواقع علي شبكة الإنترنت.

وأكد تامر مرسي، رئيس مجلس إدارة مجموعة المتحدة للخدمات الاعلامية أن شركات إنتاج المحتوى العالمية أو القنوات المتخصصة في مختلف المجالات اتجهت عالميا إلى حماية حقوق الملكية الفكري للمحتوى من خلال منصات رقمية مثل منصتنا Watch iT و بصورة حصرية.

وأشار حسين زين، رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، إلى أن البروتوكول جزء من مسئوليتهم نحو حماية حقوق المحتوى الإعلامي المصري، متابعًا: “كما أننا نقدم المحتوى باستخدام تقنيات حديثة تناسب تغير طرق تلقي المحتوى عالميًا وتعظم عوائده”.

عاجل.. بث محتوى ماسبيرو حصريًا على منصة Watch iT

تابع مواقعنا