السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بسبب ارتفاع الحرارة.. احتراق ثمار “المانجو”وهرمونات الهدم تدمر زراعات “الأرز” (صور)

القاهرة 24
اقتصاد
السبت 25/مايو/2019 - 03:23 م

 تعرضت الكثير من الزراعات للاحتراق والدمار، نتيجة موجات الحرارة التي بدأت منذ يوم الخميس الماضي، خاصة أشجار المانجو والبطيخ والكنتلوب وأيضا الأرز حديث الزراعة.

وقال الدكتور محمد علي فهيم استاذ التغيرات المناخية بمركز البحوث الزراعية، إن تأثيرات الموجات الحارة كانت شديدة على مختلف المحاصيل، خاصة المانجو الذي تعرض للدمار واحتراق ثمارة بسبب موجات الحرارة العالية.

وأشار إلى أن الأصناف الأجنبية من المانجو كانت الأكثر تأثرا بهذه الموجات، حيث تسببت لفحات الشمس الحارة في تدمير الثمار واحتراقها، خاصة وأنها في عمر صغير، مشيرا إلى أن أي ثمرة تتعرض للاحتراق لا تصلح بعد ذلك، موضحا  أن المحاصيل بلا استثناء تأثرت من لفحات الشمس شديدة الحرارة مثل البطيخ والشمام والكنتلوب والطماطم والذرة حديثة الزراعة والقطن المتأخر، وكل المحاصيل المثمرة.

وأضاف أن الموجات الحارة الطويلة تسبب أيضا في مشاكل في الزراعات الصيفية وخاصة الأرز حديث الزراعة، حيث أن زيادة الحرارة عن المعدلات تسبب زيادة كبيرة في إفراز هرمونات “الهدم” مثل الايثيلين وكذلك مضادات الأكسدة، وبالتالي حرق المادة الجافة المتكونة واللي كانت بتروح لبناء أنسجة جديدة وما يزيد من ذلك زيادة الرطوبة.

وأوضح أن النباتات التي تتعرض لدرجات حرارة مرتفعة يحدث بها تغيرات شديدة فى التحولات الغذائية، ويحدث هذا غالباً إذا ما تعـرض النباتات لدرجات حرارة أعلى من الحد الأمثل بحوالى ٥ْ م، كما يحدث أيضاً هدم للخلايا ـ وفساد للأغشية البلازمية فى بدء في النضج المبكر، ويتحول اللون إلى الأصفر. 

تابع مواقعنا