الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عاجل.. وزير الزراعة يُعلن رفع الحظر السعودى عن البصل المصرى

القاهرة 24
أخبار
السبت 25/مايو/2019 - 01:13 ص

أعلن الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن رفع الحظر السعودي عن البصل المصري، وذلك بعد مفاوضات متميزة قام بها الحجر الزراعي المصري مع نظيره السعودي.

ويذكر أن أبوستيت كان قد قام بزيارة إلى المملكة العربية السعودية الشهر الماضي على رأس وفد رسمي لحل هذه الأزمة،  وقد اتت هذه الزيارة بثمارها في القرار الذي أصدره منذ قليل وزير الزراعة والبيئة والمياه السعودي برفع الحظر عن صادراتنا من البصل، ويأتي ذلك في إطار العلاقات الطيبة والمتميزة بين البلدين الشقيقين.

كواليس زيارة وفد وزاري إلى السعودية لحل أزمة الحظر على البصل المصري

وفى وقت سابق كشف الدكتور أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن تفاصيل مفاوضات مصر مع المملكة العربية السعودية لفتح الأسواق السعودية مرة أخرى أمام البصل المصري، وفك الحظر السعودي على البصل المصري.

وقال العطار في تصريحات خاصة لـ “القاهرة 24″، إن هناك مباحثات مع الجانب السعودي مستمرة منذ الزيارة الأخيرة للوفد المصري برئاسة وزير الزراعة الدكتور عز الدين أبو ستيت ومسئولي الحجر الزراعي المصري، لفك الحظر على البصل المصري.

وأضاف رئيس الحجر الزراعي، أن السعودية طلبت تطبيق اشتراطات وطلبات معينة لفك الحظر، وأن هناك تواصل مباشر مع الجانب السعودي، مشيرًا إلى أن وفد فني من مصر زار السعودية مؤخرا؛ لدراسة هذه الإجراءات،ـ موضحا أن هناك خطوات فعلية لفك الحظر.

وأكد العطار، أن هناك تفاوض ومراسلات وسيكون هناك انفراجة قريبًا لفك الحظر.

وزار وزير الزراعة الدكتور عز الدين أبو ستيت، ووفد من الحجر الزراعي المصري المملكة العربية السعودية؛ لمناقشة وبحث أزمة حظر السعودية للبصل المصري.

وقال المصدر، إن الاجتماعات التي ضمت الوفد المصري برئاسة الوزير، ونظيره السعودي ومسئولي الحجر الزراعي، أكد فيها الوفد المصري على أن قرار السعودية بحظر البصل المصري غير علمي بالمرة وأن المعمول به هو حظر الشحنة وإبلاغ الحجر الزراعي المصري بتفاصيل الشحنة لتتبع المصدر ومحاسبته، وليس حظر الاستيراد من الدولة بالكامل.

ولفت المصدر، إلى أن مصر تصدر بصل إلى 65 دولة في العالم ولم تتعرض لموقف مماثل لقرار السعودية، موضحا أن أي دولة في العالم تحظر الشحنات وليس الاستيراد من الدولة بصورة كاملة.

تابع مواقعنا