السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ثورة من المصدرين على إجراءات “سلامة الغذاء”.. ودعوة لاجتماع عاجل للمجلس التصديري

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 26/مايو/2019 - 05:15 م

أعلن مصدرون وأصحاب شركات استيراد وتصدير حاصلات زراعية، رفضهم للمنشور الرقابي الصادر عن الهيئة القومية لسلامة الغذاء، الذي حمل رقم (2) لسنة 2019، بتسجيل كافة محطات التعبئة ومراكز التجميع للخضار والفاكهة، مؤكدين أن هذا القرار هو سيطرة من الهيئة على المصدرين والتصدير. وأرسل مصدرون خطابات للمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، لعقد اجتماع عاجل لكل المصدرين؛ للتصعيد ضد هذه الإجراءات ومناقشة موضوع طلب هيئة سلامة الغذاء تسجيل المصدرين والمحطات والمزارع.

وقال فهمي جليلة، صاحب شركة استيراد وتصدير، أن هيئة سلامة الغذاء تريد أن تسيطر علي التصدير الزراعي والمصدرين والمزارع والمحطات، مشددا على ضرورة عقد اجتماع عاجل لإيقاف هذا القرار.

وأضاف “جليلة:، أن هيئة سلامة الغذاء تركت شغلها الأساسي الغذائي، وتريد أن تلغي وزارتي الزراعه والتجارة”.

وطالب مصدرون المجلس التصديري بعقد اجتماع عاجل غدا؛ لبحث هذه الإجراءات التي يمكن أن تضر بمصالح المصدرين والصادرات الزراعية في مصر، خاصة وأن هناك جهات مشرفة على التصدير ممثلة في وزارتي الزراعة والتجارة.

وأصدرت الهيئة الهيئة القومية لسلامة الغذاء، منشور حمل رقم (2) لسنة 2019، بتسجيل كافة محطات التعبئة ومراكز التجميع للخضار والفاكهة.

ونص قرار الهيئة على أنه تلتزم كافة محطات التعيئة ومراكز التجميع للخضار والفاكهة بالتجسيل لدى الهيئة القومية لسلامة الغذاء خلال مدة لا تتجاوز ستة أشهر من 1 يونية 2019، للتسجيل لدى الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

وفي المادة الثانية، يتلزم مصدري ومنتجي الخضار والفاكهة الراغبين في التصدير للمكلة العربية السعودية بتسجيل منشآتهم وإنهاء الإجراءات اللازمة قبل تاريخ 31 أغسطس 2019، علما بأنه لن يسمح بتداول أو استيراد المنتجات التي لم تستوفي متطلبات الهيئة.

تابع مواقعنا