الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خاص.. “سلامة الغذاء” تلزم محطات التعبئة ومراكز تجميع الخضار والفاكهة بالتسجيل لديها (مستند)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 26/مايو/2019 - 04:04 م

حصل “القاهرة 24” على منشور رقابي صادر عن الهيئة القومية لسلامة الغذاء، حمل رقم 2 لسنة 2019، بتسجيل كافة محطات التعبئة ومراكز التجميع للخضار والفاكهة.

ونص قرار الهيئة، على أنه تلتزم كافة محطات التعيئة ومراكز التجميع للخضار والفاكهة بالتجسيل لدى الهيئة القومية لسلامة الغذاء خلال مدة لا تتجاوز ستة أشهر من 1 يونية 2019.

وفي المادة الثانية، يتلزم مصدري ومنتجي الخضار والفاكهة الراغبين في التصدير للمكلة العربية السعودية بتسجيل منشآتهم وإنهاء الإجراءات اللازمة قبل تاريخ 31 أغسطس 2019، علمًا بأنه لن يسمح بتداول أو استيراد المنتجات التي لم تستوفي متطلبات الهيئة.

وأشار القرار، إلى أن هذه الإجراءات، انطلاقًا للدور الرقابي وحرض الهيئة القومية لسلامة الغذاء نحو تشديد الرقابة على تداول المنتجات الطازجة المتداولة بالأسواق، ولضمان وصول منتج آمن خالي من الملوثات للمستهلك، والحرص على سلامة صادراتنا، وتنفيذًا لما جاء في الفصل الثالث من اللائحة التنفيذية رقم 412 لسنة 2019، بقرار رئيس مجلس الوزراء والخاص بالتزام المنشآت الغذائية قبل طرح المنتج للتداول بالحصول على ترخيص تداول الغذاء من الهيئة القومية لسلامة الغذاء، بالإضافة إلى التزام المنشآت الغذائية وفقًا للعمل بأحكام هذه اللائحة بالتقدم بطلب لتوفيق أوضاعها إلى الهيئة.

منشور الهيئة القومية لسلامة الغذاء الرقابي
منشور الهيئة القومية لسلامة الغذاء الرقابي

وألمح، إلى أن المنشآت الغذائية هي أي منشأة تزاول أنشطة ترتبط بتجهيز الغذاء أو تصنيعه أو تخزينه أو حفظه أو تعبئته أو توسيمه أو استيراده أو تصديريه أو نقله أو تسليمه أو طرحه وعرضه للبيع للمستهلك أو المتحولة أو لمنشأة أخرى، ويشمل التعريف المنشآت الثابتة والمتحركة، التي تستهدف إلى الربح أو التي لا تهدف إلى الربح، العامة أو الخاصة، الدائمة أو المؤقتة، كما يشمل التعريف مجازر الحيوانات المجترة والدواجن.

وأوضح القرار، أنه بمتابعة ما جاء بتعميم الهيئة العامة للغذاء والدواء بالسعودية بتاريه 9 مايو 2019، في شأن فياد المنشآت المصرية بالمصدرة للخضر والفاطهة بالتسجيل لدى الهيئة العامة للغذاء والدواء بالسعودية وفقا لنص المادة العاشرة باللائحة التنفيذية لنظام الغذاء.

تابع مواقعنا