الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

داعية سلفي يستنكر شروط الأوقاف للاعتكاف: طول عمرنا نعتكف في المساجد بلا مشاكل

القاهرة 24
أخبار
الأحد 26/مايو/2019 - 03:57 م

استنكر الداعية السلفى سامح عبد الحميد، أن يتم القبض على شخص ما قرر الاعتكاف في المسجد، وجلس ليقرأ في القرآن الكريم.

وقال عبد الحميد، في تصريح خاص لـ”القاهرة 24″: لا أتصور أن يتم القبض على إنسان يجلس في المسجد يتلو القرآن؛ ما هي جريمته؟ ، طول عمرنا نعتكف في المساجد بلا مشاكل”.

وتابع عبد الحميد: “حتى أيام نظام مبارك وأمن الدولة كان الاعتكاف مُتاحًا ، ولم يكن هناك تضييق على المعتكفين، المصريون عاشوا مئات السنين يعتكفون في المساجد بلا شروط ولا تعسف ولا تحديد مساجد معينة للاعتكاف”.

وأكد الداعية السلفي، أن التشديدات التي أقرتها الأوقاف تفسد المعاني الإيمانية، حيث قال”كل هذه التشديدات تُفسد المعاني الإيمانية للصيام، ولم يتعود المصلون على تسليم صور بطاقاتهم لوزارة الأوقاف، لأن الناس مسالمون ولا يُفضلون هذه الإجراءات، ويرتابون منها، وربما يمتنع الكثير من الجماهير عن الاعتكاف تحاشيًا لهذه الإجراءات، وفي هذا تضييق على الناس”.

وفي سياق منفصل، كشف الدكتور جابر طايع، المتحدث باسم وزارة الأوقاف، أنه لا يوجد أي شروط متعلقة بالاعتكاف في شهر رمضان المبارك، على مستوى دور العبادة، سوى أن يكون مكان الاعتكاف مسجدًا فقط وليس زاوية.

وأضاف طايع لـ”القاهرة 24″، أنه لاتوجد أي شروط وضعتها الوزارة فيما يتعلق بالأشخاص الذين يحق لهم الاعتكاف داخل المساجد، حيث أنه أمر متاح للجميع ولا يوجد له شروط.

وتجرى وزارة الأوقاف ومديرياتها في كافة محافظات الجمهورية، استعدادات مكثفة لاستقبال شهر رمضان المبارك، وذلك بتهيئة كافة المساجد ووضع عشرات الضوابط بها.

وجهزت مديرية الأوقاف بمحافظة الأقصر، أكثر من 40 مسجدًا للاعتكاف، كما تقام صلاة التراويح في أكثر من 1700 مسجد، وإعداد أكثر من 45 ساحة مجهزة لصلاة عيد الفطر، وتخصيص إمامين لكل ساحة أحدهما أساسيًا والآخر احتياطيًا من الأئمة المتميزين.

وقال الشيخ سيد محمد عبدالدايم، وكيل وزارة الأوقاف بالأقصر، إن الاستعدادات تتضمن أيضًا إقامة 80 ندوة كبرى يومي الأحد والخميس من كل أسبوع، بالمساجد الكبرى خلال شهر رمضان المبارك، وإقامة 20 أمسية كبرى تعقد كل يوم ثلاثاء على مستوى المساجد بالمحافظة.

كما عملت وزارة الأوقاف، على إقامة عدد 19100 خاطرة رمضانية خلال هذا الشهر الفضيل، وإقامة عدد 3820 قافلة دعوية كل يوم اثنين بعد صلاة العصر خلال الشهر الفضيل، وإقامة عدد 3820 درس راحة كل يوم أربعاء بعد صلاة العصر.

تابع مواقعنا